العودة   منتديات روعة احساس > روعــة طلعٌ نضيد > روعة أصداح الحق إسلاميات

 

روعة أصداح الحق إسلاميات طَرِيِقُكَ إِلَىْ الإِيِمَانْ وِفْقَ دُسْتوُرُنَا القرآن وَحَدِيِثُ الرَّسُولْ عَلَيْهِ الصَّلاةِ وَالسَّلامْ

6 معجبون
 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 2014-06-03, 01:02 PM
أشراقة غير متواجد حالياً
Egypt     Female
SMS ~
سبحان الله وبحمده
عدد خلقه
ورضا نفسه
وزنة عرشه
ومداد كلماته
اوسمتي
هطول مقدس 
لوني المفضل Lightcyan
 رقم العضوية : 18548
 تاريخ التسجيل : May 2014
 فترة الأقامة : 1429 يوم
 أخر زيارة : 2017-03-02 (10:42 AM)
 المشاركات : 2,321 [ + ]
 التقييم : 51288607
 معدل التقييم : أشراقة has a reputation beyond repute أشراقة has a reputation beyond repute أشراقة has a reputation beyond repute أشراقة has a reputation beyond repute أشراقة has a reputation beyond repute أشراقة has a reputation beyond repute أشراقة has a reputation beyond repute أشراقة has a reputation beyond repute أشراقة has a reputation beyond repute أشراقة has a reputation beyond repute أشراقة has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي فاكهة المجالس




فاكهة المجالس


لا تخلو بعض مجالسنا من فَاكهة الموسم تتصدر أول قائمة الأحاديث عن جدارة في التنقيب والبحث عن من سيكون اليوم فاكهة المجلس ويا ويل الضحية التي تقع بين إيديهم لن تُرحم ستلوكها الألسنة ولا بُد أن تكون الأحاديث تحتوى على مادة مشوقة وإضافت أقوال من باب الجاذبية حتى لو كانت كذبة صغيره وتهويل وتضخيم لا يضر من باب التسلية في مشهد مؤلم للغاية .

فاكهة المجالس

كنت في جلسة راحة من العمل مع زميلات ليسوا في قسمي وبالصدفة سئلت عن زميلة لنا لم أرها مُنذ أيام وهل هي في أجازة تعجب البعض !! من سؤالي وبادرت زميلة لنا ألم تعرفي ؟؟ أنها في أجازة مفتوحه وأبتسمت زميلة أخرى وكان في أبتسامتها معني !! فقلت لهم الضحية أوقعها حظها السعيد بين ايديكم الواضح أنكم ستجعلوها فاكهة مجلسكم اليوم فضحكوا جميعاً وكنت لا أمزح معهم ولا أعلم ما جرى لزميلتنا الغائبة فقالت الزميلة التي أبتسمت مدير الفرع فلان أعلن خطوبته وكانت تحبه وتتمنى أن يتزوجها وبعد أن علمت بالخبر فضلت الأنسحاب وترك العمل وما كان زواجهم سيتم للفروق في الطبقة الأجتماعية بينهم فقالت زميلة أخرى لكنه لم يعدها بالزواج فردت هي من تعشمت ولم أدعها تُكمل فقلت ربي يرزقها بزوج صالح أعلى بكثير من مديركم الغني فلندع الملك للمالك وكانت تجلس معنا زميلة ليست ميسوره كحالهم والواضح أن كلام زميلتنا الغير لائق أثر في نفسيتها وأحست أن الكلام موجه لها لأنها لم تتزوج بعد فقالت بضيق وهل تُعاب لأنها غير مسيورة الحال مثله وتستحق مايجرى لها ما أخطأت زميلتنا وأنتم أعلم مني بِأخلاقها وأنتهى المجلس بعد أن أصبحت زميلتنا الغائبة فاكهة مجلسهم وبعد أن أغتابوها بما فيه الكفاية وجرحوا زميلتنا الأخرى أبتسموا وأنتهى وقت تسليتهم .


( مِن حُسنِ إسلامِ المرءِ تركُهُ ما لا يَعنيهِ ) صحيح


فاكهة المجالس


أحبتي في الله هذه جلسة بسيطة جداً حكيتُها وما خُفي كان أعظم لم يخلى مجلس من الغيبة إلا من رحم ربي بين المعارف أو فى العمل أو في جلسة الأصدقاء أو حتى في الطرقات وفي عالم الإنترنت مالنا بالله عليكم في أحاديث لا نُجني منها سوى الذنوب والسيئات ولا تعود علينا بأي عائد بل سنخسر حسناتنا ومالنا في فلانه عملت وفلان سوى ونتبع عوراته ومنا من يفضح ومنا من يشارك ويغتاب ومنا من يصمت وكأنه بصمته يبدي موافقته على ما يُقال أو ربمّا يتمادي معهم خشية الأ يرضوا عنه رفقاء المجلس ومنا من يأتي بمزاح سمج وثقيل وتخيله أنه يضيف جو للمجلس وننسى محن الغير ولا نشاركهم أحزانهم وننفس عنهم ما استطعنا كربتهم وكيف نقول أن المسلمون أخوة في الله ولانشعر ولا يرق قلبنا لإوجاعهم وأزماتهم أصبحنا نسخر من الغير ونُعاير الأخرين بما ليس لهم فيه ذنب وأصبحنا حتى لا نتحكم بكلامنا لا يهُم أصبح كلماتنا موجه للغير كالسهم القاتل لا نُبالي من تُصيب ومن يُجرح والمؤلم أن البعض تجده يُظهر الشماتة في مُصيبة أخ له سبحان من جعل الأحساس نعمة وأين نحن من أحاديث رسولنا عليه الصلاة والسلام

( مَثلُ المؤمنين في توادِّهم وتراحُمِهم وتعاطُفِهم ، مَثلُ الجسدِ . إذا اشتكَى منه عضوٌ ، تداعَى له سائرُ الجسدِ بالسَّهرِ والحُمَّى) صحيح

فاكهة المجالس

وقوله صلى الله عليه وسلم:

( من نفَّسَ عن مسلمٍ كُربةً مِن كُربِ الدُّنيا نفَّسَ اللَّهُ عنهُ كربةً مِن كُرَبِ يومِ القيامةِ ، ومن يسَّرَ على مُعسرٍ في الدُّنيا يسَّرَ اللَّهُ عليهِ في الدُّنيا والآخرةِ ، ومن سَترَ على مُسلمٍ في الدُّنيا سترَ اللَّهُ علَيهِ في الدُّنيا والآخرةِ ، واللَّهُ في عونِ العَبدِ ، ما كانَ العَبدُ في عونِ أخيهِ) صحيح

فاكهة المجالس

قال تعالى :

( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (11)سورة الحجرات .

فاكهة المجالس

أتذكر يوم كنت مع أخي والمرور تعطل فجاءة فنزلنا من السيارة لنتسطلع الأمر وإذا
بنا نجد رجل يبدو على هيئتة وطريقة تصرفه أنه فاقد لعقله وأفترش الأرض وكان سيأذي نفسه عفانا الله واياكم فكان هناك جمع من الناس فقال اخى الحمد لله الذي عافانا مما ابتلاك به وقلت الحمد لله على نعمة الأسلام ونعمة العقل لا حول ولاقوة إلا بالله ما الذي اصاب عقله ليأذي نفسه فشاركتنا الحديث أخت لنا لا نعرفها وقالت أحتمال كان عنده اموال كثيره فعصى الله ففقد كل ماله وأصاب عقله الجنون فقلت لها ولما لا نحتمل أن فقد غالي أو عزيز لديه فأصابه ما أصابه أبتسمت وقالت ربمّا ولكني تخيلت أن هذا ما حدث له وتركتنا وعدنا لنكمل طريقنا وقلت في سري سبحان ربي لا تعرفيه وسوء الظن أتاكِ لمجرد تخيل وأحتمال !!

قال تعالى :

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ (12) سورة الحجرات .

فاكهة المجالس

كم من مواقف كثيره تمرعلينا مرور الكرام وكم من بريْ ظلمنا كم من إنسان اغتبنا
كم من سوء ظن ينتابنا بدون وجه حق كم من أقوال زور وبهتان تتفوه بها ألسنتنا وأصبحنا لا نُكلف أنفسنا بالبحث والتحري عن الحقائق بل نصبنا أنفسنا جلادين علي الغير ونتهمهم جزافاً ونصدر عليهم الأحكام جزافاً بدون حتى أن نتروى ونبحث عن الحقائق لم يسلم من ألسنتنا ولعاقل والغير العاقل ومن حصائد ألسنتنا سنجني .

فاكهة المجالس

سأل الصّحابي الجليل معاذ بن جبل-رضي الله عنه- النّبيّ -صلّى الله عليه وسلم- عن العمل الّذي يُدخل الجنّة، ويُباعده عن النّار، فأخبره -صلّى الله عليه وسلم- برأسه، وعموده وذروة سنامه، ثم قال: {ألا أخبرك بملاك ذلك كلّه، قلت: بلى يا رسول الله، قال: فأخذ بلسانه، قال: كفّ عليك هذا. فقلت: يا نبيّ الله وإنّا لمؤاخذون بما نتكلم به؟ فقال: ثكلتك أمك يا معاذ، وهل يكبّ النّاس في النّار على وجوههم، أو على مناخرهم، إلا حصائد ألسنتهم؟} [رواه التّرمذي وصححه الألباني.

فاكهة المجالس

وننسى أن الدّيان لا ينام ولا يغفل عنا أصبحنا في زمن الناصح لنا كأنه عدو ومن ليس
معنا فهو ضد ومن لا يسير على هوانا نُنقب عن عيوبه ونتصيد له الأخطاء لا نتسمع للنصحية بل نتكبر عليها منا أكنه أخذ صكً بِأنه معصوم من الخطأ وكأنه بلا خطايا ولا ذنوب ومنا من يخطأ ويداري ما فعله وحتى وإن عرفوه لزمّ على الجميع مسامحته وأخطاء الغير نُعلنها ولا نُسامح فيها وفي نفس الوقت لا نرحم زلة قدم لإنسان وإذا لم نرحم فيكف بالله عليكم أن نُرحم .

وإذا كان سوء الظن عند البعض الفيصل في الحكم على من لا نعرفهم !!

فكيف نرحم أخطاء وزلات من نعرفهم ؟؟

فاكهة المجالس

قال يحي بن معاذ:

ليكن حظ المؤمن منك ثلاثاً : إن لم تنفعه فلا تضره ، وإن لم تفرحه فلا تغمه ، وإن لم تمدحه فلا تذمه .

فاكهة المجالس

أخطأت في حق جاره لي وكانت هي البداية وأخطأت في حقي واستفزتني ولم أملك نفسى وأنتهى الموقف وجائتنى نفسي اللوامة لتنهرني وتؤنبني وتقول لي ما رحمتي أنها أكبر منك سناً وحتى وإن كانت بداية إلتمسى لها الأعذار فذهبت إليها و أعتذرت لها وقبلت يديها ورأسها وطلبت منها أن تسامحنى الحمد الله سامحتني وأحسست براحة .

فاكهة المجالس

(كلُّ بني آدمَ خطَّاءٌ، وخيرُ الخطائينَ التوابونَ) صحيح

فاكهة المجالس

ولكن هل جميعاُ نملك شجاعة الإعتذار عند الخطأ !!
وهل جميعاً نتقبل الأعتذار بنية سليمة لا نجرح معها مشاعر من أعتذر !!
الله يغفر ويسامح ولما البعض يتكبر على أن يعفو عن غيره
وإذا أحببت أن يعفي الله عنك في الأخرة أعفي أنت عن الناس في دنياك

فاكهة المجالس

كُلنا في عرض حسنات وحسنات تشفع لنا عند خالقنا ويتقبلها الله سبحانه وتعالى برحمته الواسعه علينا ولكن أحياناً أتعجب عندما تلوك الألسنة الغير ويخضوا في الأعراض !! وياذوا غيرهم بدون وجه حق هل هم في غني عن حسانتهم ؟؟

فاكهة المجالس

روي أن الحسن قيل له: إن فلاناً اغتابك، فبعث إليه الحسن رطباً على طبق وقال : بلغني أنك أهديت إلي من حسناتك فأردت أن أكافئك عليها، فاعذرني، فإني لا أقدر أن أكافئك على التمام

فاكهة المجالس

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أتدرون ما المفلس؟" قالوا: المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع فقال:" إن المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة، ويأتي وقد شتم هذا وقذف هذا وأكل مال هذا وسفك دم هذا و ضرب هذا فيعطى هذا من حسناته، وهذا من حسناته فإن فنيت حسناته قبل أن يقضي ما عليه أُخذ من خطاياهم فطرحت عليه ثم طرح في النار". رواه مسلم صحيح

فاكهة المجالس

البعض منا يُكنز المال كنزاُ ويخشى عليه من السرقة والضياع ولا يلقي بال لحسناته
ولا يخشى عليها من الضياع وكل من أذاه وتطاول عليه سيقتص منه الدّيان قصاص عادل وتُأخذُ من حسناته على قدر أذيته وعمله وغيبته

فاكهة المجالس

هذا النهج الذي كان عليه الســـلف الصالح رضوان اللّه عليهم.

فاكهة المجالس

قال حرملة : سمعت رسول ابن وهب يقول: نذرت أني كلما اغتبت إنساناً أن أصوم يوماً فأجهدني ، فكنت أغتاب وأصوم. فنويت أني كلما اغتبت إنساناً أني أتصدق بدرهم ، فمن حب الدراهم تركت الغيبة.

فاكهة المجالس

روى خالد الرَّبْعي قال: كنت في المسْجد الجامعي فتناوَلوا رَجُلاً - أي اغْتابوه - فَنَهَيْتُهم عن ذلك فَكَفوا وأخذُوا في غَيْرِه ثمَّ عادوا إليه، فَدَخَلْتُ معهم في شيء من أمْره، فرأيْتُ في تلك الليلة في المنام كأني أتاني رَجُلٌ أسْود طويل ومعه طَبَق عليه قِطْعةٌ من لحْمِ خِنْزير فقال لي: كُلْ، قلتُ: آكُلُ لحْمَ خِنْزيز! والله لن آكُلَهُ فانْتَهَرَني انْتِهاراً شديداً وقال: قد أكَلْتَ ما هو أشَدُّ منه، فَجَعَلَ يَدُسُّهُ في فَمي حتى اسْتَيْقَظْتُ من منامي، فوالله لقد مَكَثْتُ ثلاثين يوماً ما أكَلْتُ طعاماً إلا وَجَدْتُ طَعْمَ ذلك اللَّحْم في فمي!

فاكهة المجالس

يقول أحد السَّلف الصالح: "أدْركنا السَّلف الصالح وهم لا يَرَوْن العِبادة في الصَّوْم ولا في الصلاة، ولكن في الكَفِّ عن أعْراض الناس".

فاكهة المجالس

يقول عمر رضي الله عنه : عليكم بذكر الله فإنه شفاء ، وإياكم وذكر الناس فإنه داء .

فاكهة المجالس

أحبتي في الله الخير باقً والأعمال الصالحة ما أكثرها ونسأل الله العافية
من آفات اللسان وجعلنا الله ممّن يستمعون للقول فيتبعون أحسنه
ونحمد الله جميعاً أناَ لنا رب يغفر الذنوب ويعفي عن الزلات

فاكهة المجالس

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: قال الله تبارك وتعالى: (يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان فيك ولا أبالي، يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي، يا ابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة) رواه الترمذي وصححه ابن القيم وحسنه الألباني.

فاكهة المجالس

اللهم أغفر لنا وأعفو عنا وأرِنا الحق حقاً وارزقنا أتباعه وأرِنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، والحمد لله رب العالمين.


فاكهة المجالس






فاكهة المجالس

سبق وطرحته بِ قلمي
أشراقة



th;im hgl[hgs




 توقيع : أشراقة

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ

 

الكلمات الدلالية (Tags)
المجالس , فاكهة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اصبحت رائحة الغيبة تفوح من المجالس غزالة روعة ذخائر السنونو :: ذائقتكم 8 2013-04-17 09:04 PM
ترى المجالس علم وفيها سعة بال السهم الشرس روعة خمائل النُون للشعر/النثر المنقول 3 2009-12-06 08:13 AM
لكل مرض فاكهة الهمس الغيور شذا لروح الأسرة وترياق ودواء 14 2009-07-30 05:17 PM
فاكهة الكيوي احساس* شذا لروح الأسرة وترياق ودواء 2 2009-04-22 04:07 AM
لكل مرض فاكهة أمير الظلام شذا لروح الأسرة وترياق ودواء 12 2005-09-11 11:32 PM


الساعة الآن 02:23 PM

RSS | RSS2 | XML | MAP | HTML


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
هذا الموقع يستخدم منتجات Weblanca.com
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2011-2012
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع الحقوق محفوظه لمنتديات روعة احساس

Security team

SEO 2.0 BY: ! Dreams.Com.Sa ! © 2010
تطوير وارشفة الاحلام ديزاين
مجموعة الاحلام ديزاين