العودة   منتديات روعة احساس > روعــة طلعٌ نضيد > روعة مِن قلبِ الحدث

 

روعة مِن قلبِ الحدث لِلصَحِآفهْ سٌلطَهْ وشَآنْ مِعْ آحَدثْ المٌسَتجدآتْ ..!

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 2012-04-03, 11:34 AM
صــاحبة السمـــؤ غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
SMS ~ [ + ]
سبحان الله وبحمده
عدد خلقه
ورضا نفسه
وزنة عرشه
ومداد كلماته
لوني المفضل Lightcyan
 رقم العضوية : 14480
 تاريخ التسجيل : Jan 2012
 فترة الأقامة : 2278 يوم
 أخر زيارة : 2012-07-20 (08:43 PM)
 المشاركات : 3,703 [ + ]
 التقييم : 35496
 معدل التقييم : صــاحبة السمـــؤ has a reputation beyond repute صــاحبة السمـــؤ has a reputation beyond repute صــاحبة السمـــؤ has a reputation beyond repute صــاحبة السمـــؤ has a reputation beyond repute صــاحبة السمـــؤ has a reputation beyond repute صــاحبة السمـــؤ has a reputation beyond repute صــاحبة السمـــؤ has a reputation beyond repute صــاحبة السمـــؤ has a reputation beyond repute صــاحبة السمـــؤ has a reputation beyond repute صــاحبة السمـــؤ has a reputation beyond repute صــاحبة السمـــؤ has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي السيارات المظللة.. خصوصية زائدة ووجاهة اجتماعية أم "خداع وتدليس"



البعض وصفها بـ"شقق مفروشة" وآخرون رأوها حفاظاً على الخصوصية



السيارات المظللة.. خصوصية زائدة ووجاهة اجتماعية أم "خداع وتدليس"



السيارات المظللة.. خصوصية زائدة ووجاهة
ريم سليمان- دعاء بهاء الدين- سبق – جدة: تباينت آراء أفراد المجتمع حول تظليل السيارات؛ فثمة مَنْ يرونه نوعاً من الخصوصية الزائدة وتأكيداً للجانب الأخلاقي في المحافظة على حُرْمة الأسرة داخل السيارة، ويراه آخرون نوعاً من التدليس والخداع، ولاسيما لدى فئة من الشباب الذين يتسترون وراء التظليل، ويرتكبون أفعالاً وممارسات مشينة.

وبالرغم من أن القانون يمنع تظليل السيارات إلا أن نسبة المخالفات التي تُرصد سنوياً تؤكد أن الظاهرة صاعدة، وفي نمو وتزايد؛ ما يزيد المخاوف من اتساع حجم الممارسات غير الأخلاقية.

في البداية استنكر الشاب عبدالله الغامدي (30 عاماً) بشدة تظليل السيارات، واصفاً من يقوم بتظليل سيارته ليستخدمها في أفعال غير أخلاقية بـ"عديم النخوة"، وقال: للأسف هناك من يقوم بتلك الأعمال، ويصطحب فتاة في عربته بعد تظليلها دون خجل أو كسوف. مشيراً إلى أن تلك الفئة لم تجد الرادع الديني الذي يمنعها من فعل المنكرات، واعتادت الحرام.

محمد الهاجري قال لـ"سبق": تظليل السيارات لا يعني أبداً القيام بشيء مخل للآداب؛ فهناك من يظلل سيارته حماية من الشمس، كما أن هناك العديد من الأُسَر تفضّل تظليل السيارة؛ حتى تحافظ على نفسها من فضول وأعين الكثيرين الذين يخترقون زجاج السيارات بنظراتهم، وربما يتجاوز الأمر النظرة إلى الملاحقة. مشيراً إلى أن التظليل يعطي نوعاً من الوجاهة للسيارة.

وتابع محمد حديثه: لا يمكن أن نلقي التهم جزافاً على كل من يظلل سيارته بأنه يستخدمها في أعمال غير أخلاقية؛ فربما يكون السبب هو الإحساس بالخصوصية، وتلك هي طبيعة الشعب الذي يبحث عن الخصوصية في كل مكان؛ فلِمَ لا يبحث عنها في سيارته.

موضع شبهات
أما المعلم فيصل عبدالله فرأى أن العديد من الرجال حوَّلوا سياراتهم لـ"شقق مفروشة"، ورفض قول من يرى أن تظليل السيارة حماية للأسرة؛ حيث رأى أنه لا بد أن نفرّق بين المنزل والسيارة؛ فلا يصح أبداً أن يضع الرجل نفسه وأهل بيته موضع شبهات بحجة أنها خصوصية.

وقالت تهاني عبدالله تعمل في مجال التمريض: طبيعة عملي تجعلني أخرج في أوقات مختلفة، وفي بعض الأوقات كانت تلاحقني بعض السيارات، حتى أن سائقنا ذات مرة قام بالاتصال بالشرطة لحمايتنا، وبعدها قررت أن أقوم بتظليل السيارة؛ حتى لا يعلم من في الخارج من داخل السيارة. مضيفة بأن هناك من يلهثون وراء المرأة، وتظليل السيارة صار يحمينا من بعض الفئات الشاذة في مجتمعنا.

أما راشد العتيبي فرفض الإجابة عن سبب تظليل سيارته، وقال: حرية شخصية، وليس لأحد أن يسألني عن السبب؛ فأنا ظللت سيارتي وليس سيارة أحد آخر.

وقال فهد سعيد، أحد المظللين لسيارته، لـ"سبق": أنا متزوج، وعندي بنات، ولا يعني أبداً تظليلي سيارتي أن ما يحدث داخلها عمل غير أخلاقي. وأشار إلى أنه رفض تظليل الأبواب الأمامية لهذا السبب، وحتى لا توحي بشيء ما، أما الخلفية فتظليلها أمر طبيعي، وموجود في العديد من الدول؛ فدرجة حرارة الشمس العالية السبب الرئيسي في تظليل السيارة، كما أنه يعطي مظهراً أفضل للسيارة. مشيراً إلى أن من يقومون بأعمال غير أخلاقية وممارسة الفحشاء لا يوقفهم عن ذلك عدم تظليل السيارة، وإنما وجود القانون الرادع هو الذي يوقف تلك الأعمال البذيئة.

مخالفة مرورية
وأفاد مدير العلاقات العامة بإدارة مرور جدة، المقدم زيد الحمزي، بأن مخالفات تظليل السيارات التي تم تسجيلها خلال العام الماضي بلغت 72704 مخالفات، منها 44197 للسعوديين و28507 لغير السعوديين.

وذكر أن من يرتكب تلك المخالفة يُطبَّق بحقه نظام المرور "مادة 68"، التي تنص على أن إجراء أي تعديل أو إضافة على هيكل أو جسم المركبة دون اتخاذ الإجراءات النظامية تُحجز بسببه المركبة حتى إزالة المخالفة، وتُفرض غرامة على صاحلها مالية مقدارها 300 ريال بحدها الأدنى.

وأبان الحمزي أنه يُسمح بالتظليل من النوع الشفاف الذي لا يحجب الرؤية، ولا يكون عاكسًا للصورة على هيئة مرآة، ولا يحمل أي زخارف أو صور أو خلافها؛ ما يحد من درجة شفافيته، وأن يكون التظليل من الأنواع المسموح بها داخل السعودية؛ حيث تكون شفافية التظليل لا تزيد على المتعارف عليه "زيرو تو".

ولفت إلى أن اقتصار التظليل على الزجاج الجانبي الخلفي للمركبات الخاصة، وأضاف: لا يُسمح بالتظليل على الزجاج الأمامي للسائق والمرافق، ولا يسمح نهائياً بتظليل السيارات الأجرة العامة "الليموزين" وسيارات التأجير اليومي ومركبات نقل البضائع والحافلات التي تعمل بأجر داخل المدن.

وأوضح الحمزي أن معظم من يرتكب هذه المخالفات من فئة الشباب، ونصحهم بعدم ارتكاب المخالفات المرورية التي تؤدي للحوادث المميتة، وتؤثر في السلامة العامة بشكل عام. مشيداً بالتنسيق المستمر مع الجهات ذات العلاقة في حدود الأنظمة.

حرية مقيدة
من جهته رأى المستشار الأسري والكاتب في جريدة عكاظ نزار رمضان أن تظليل السيارة يوحي للناظر بشيء مريب، حتى وإن لم يكن هناك ما يريب في الحقيقة؛ ما يؤدي لخلط الأوراق وخلط المفاهيم عند العديد، ويجعل الحياة تبدو كصناديق سوداء معتمة. وقال: لا بد للشباب أن يفهم أن حرية الرجل خارج منزله مقيدة بنظرات الآخرين.

وأكد ضرورة التفرقة بين الخصوصية المحدودة واللا محدودة، موضحاً أن الرجل في منزله يمكن أن يفعل ما يريد، ويقول ما يريد، ويلبس ما يريد، بينما الخصوصية المجتمعية بسيارته ومكتبه محدودة بنظام ذوقي أمني وأخلاقي.

وقال: "نحن في وطننا العربي نفتقد ثقافة الوقت والحال؛ فبات الزوج يريد ممارسة الحب بالسيارة والرياضة بالبيت والدراسة عن بُعد والعمل على الكرسي والكسب من الخيال والبناء في الهواء.

وحذَّر رمضان من خطورة السيارات المظللة التي يمكن أن تصبح معيناً لمممارسة لا أخلاقية ؛ حيث لا رقيب ولا ثقافة؛ ما يدعو للتسيب والانفلات الأخلاقي. مشيراً إلى أن هناك العديد من محاضر الشرطة مثبت فيها ممارسات لا أخلاقية في سيارات مظللة.

وجود القانون
وخالفه في الرأي أستاذ علم الاجتماع الدكتور سعود الضحيان، الذي قال: في أي نظام أو قرار أو رؤية يكون هناك جانب سلبي وإيجابي. مشيراً إلى أن تظليل السيارات يحقق للأسرة الخصوصية، ويحميها من الطفيليين الذين يتابعون السيارات في الشوارع، ويعتدون على خصوصيتها.

وأشار إلى أنه في بعض الأحيان يصير هناك سوء استخدام للتظليل، بيد أن التعميم صعب، ولا يمكن أن يُقاس عليه؛ فالعديد من الأسر تقوم بتظليل السيارات حفاظاً على نسائهم وبناتهم وليس لأغراض أخرى.


وأوضح أنه من الصعب إصدار أحكام وتوجهات دون دراستها، وقال: لا يعني أبداً وجود شخص استغل سيارته لأغراض بذيئة أن نحكم على الجميع بالحكم نفسه. مشدداً على ضرورة إصدار عقاب رادع للمخطئ؛ حتى لا يتكرر الخطأ، دون التعدي على حرية الآخرين.

وأيد بشدة الضحيان تظليل السيارات في الوقت الحالي؛ فهو حماية للأسرة من المتطفلين. موضحاً أن القضايا اللاأخلاقية موجودة ومستمرة، ومن الصعب أن نمنع شيئاً بسبب فئة مخطئة. وتساءل "هل ستنتهي المخالفات بعدم التظليل؟" مجيباً "بالطبع لا؛ فالجرائم موجودة ومستمرة، ووجود القانون القوي هو الذي سيحمي من وقوع الخطأ".

ورأى الضحيان ضرورة وجود نظام صارم وقوي ورادع لمن يظللون الأبواب الأمامية؛ فهو يحمل معاني عديدة، ولافت لدرجة كبيرة، وهنا تكمن الخطورة. وقال: من يقومون بتظليل الأبواب الأمامية يستحقون العقاب.

ضَعْف الوازع الديني
بدوره اعتبر الناطق الإعلامي لهيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر بالقصيم، الشيخ عبد الله المنصور، بعض السلوكيات الخاطئة في السيارات المظللة شكلاً من أشكال الجنوح، يقع فيها البعض نادراً. مرجعا أسبابها لضعف الوازع الديني، وقصور التربية الصحيحة من قبل الوالدين، ولفت إلى أهمية الاحتياج المادي والعاطفي.

وبسؤاله عن الإجراءات المتبعة عند القبض على من يمارس سلوكيات غير أخلاقية أجاب المنصور قائلاً: عند وجود شاب وفتاة داخل سيارة لا يمتان لبعضهما بصلة شرعية، وفي وضع مخل، يُتعامل معهما حسب حالتهما؛ فقد تتم إحالتهما للجهات المختصة، وقد يتم إنهاء الموضوع بالستر عليهما أو على أحدهما. موضحاً أن هذه الحوادث نادرة للغاية بشكل أقل من غيرها.

ووصف المستوى الاجتماعي للشباب الذين يمارسون هذه السلوكيات بالمتدني، منوها بالتنسيق المتكامل بين الهيئة والجهات الحكومية كافة، خاصة جهات الضبط



hgsdhvhj hgl/ggm>> ow,wdm .hz]m ,,[him h[jlhudm Hl "o]hu ,j]gds" "o]hu Hl hgl/ggm>> hgsdhvhj h[jlhudm ow,wdm .hz]m ,j]gds" ,,[him





 

الكلمات الدلالية (Tags)
"خداع , أم , المظللة.. , السيارات , اجتماعية , خصوصية , زائدة , وتدليس" , ووجاهة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
"سمر المقرن": أسأل الله أن يحشرني مع "السيسي" و"خلفان" يوم "تسود وجوه تجار الدين" هرمز روعة مِن قلبِ الحدث 4 2014-02-08 03:29 PM
عرض ينتظر كلمة "الجابر".. ضمّ "دياكيه" و"الجيزاوي" إلى "الهلال" جوهرة مكنونة هِندام آدم والرياضة 3 2013-07-16 08:19 PM
الغيـم "وجهـك" والمطــر من " حنانــك ""والجــو" كنه "ضحكتك" كـل ماجيك جــنــون روعة خمائل النُون للشعر/النثر المنقول 12 2012-12-07 07:30 PM
{"أنـــــ "ومـــــ "وأنتـــ "معــ في عالـ الخاص ــمي "ـــــاً "ــــــم" ــــدونتي" ـ كـيآآن أنثى روعـ خلوةْ شرعية " مدوناتكمْ " ــه 17 2011-10-27 05:47 PM
مرور الرياض: لا لتغيير ألوان السيارات أو الكتابات أو الصور في "اليوم الوطني" بصمة مبدع روعة مِن قلبِ الحدث 3 2011-09-23 09:22 PM


الساعة الآن 06:37 AM

RSS | RSS2 | XML | MAP | HTML


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
هذا الموقع يستخدم منتجات Weblanca.com
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2011-2012
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع الحقوق محفوظه لمنتديات روعة احساس

Security team

SEO 2.0 BY: ! Dreams.Com.Sa ! © 2010
تطوير وارشفة الاحلام ديزاين
مجموعة الاحلام ديزاين