العودة   منتديات روعة احساس > روعــة طلعٌ نضيد > روعة ذخائر السنونو :: ذائقتكم

 

روعة ذخائر السنونو :: ذائقتكم ذَآتْ أمسَيةْ شَرقيةْ .. تِشَعْ ومِضَآتْ الفِكَرْ مِنْ نٌجِومِهَآ ..!

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 2012-03-23, 06:00 PM
امووولة غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
SMS ~
سبحان الله وبحمده
عدد خلقه
ورضا نفسه
وزنة عرشه
ومداد كلماته
اوسمتي
وسام الالفية المائة واربعه وعشرون  هطول مقدس  وسام سنابل العطاء 
لوني المفضل Lightcyan
 رقم العضوية : 12
 تاريخ التسجيل : Apr 2010
 فترة الأقامة : 2920 يوم
 أخر زيارة : 2016-03-29 (01:17 PM)
 الإقامة : مكة المكرمة
 المشاركات : 125,389 [ + ]
 التقييم : 90499479
 معدل التقييم : امووولة has a reputation beyond repute امووولة has a reputation beyond repute امووولة has a reputation beyond repute امووولة has a reputation beyond repute امووولة has a reputation beyond repute امووولة has a reputation beyond repute امووولة has a reputation beyond repute امووولة has a reputation beyond repute امووولة has a reputation beyond repute امووولة has a reputation beyond repute امووولة has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]
7 القهوة العربية






القهوه العربيه

-------------------------


القهوة العربية


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اليوم سـ أتحدث عن رمزا من رموز الكرم عند العرب يفاخرون بشربها وتعد مظهرا من مظاهر الرجولة في نظرهم ويعقدون لها مجالس خاصة تسمى بالشبة او القهوة او الديوانية

القهوهـ

القهوة العربية

يا مـا حلا الفنجـال مـع سيحة البـال
في مجلسن ما فيه نفس(ن) ثقيله

هـذا ولــد عـم وهـــذا ولـد خال
وهذا رفيق مـا لـقـيـنـا مـثـيلـه

القهوة العربية


أولا : الأجزاء المستعمله في القهوة :
البذور ، الورق ، الكافيين



ثانيا : الموطن و التاريخ :
الموطن الاصلي جنوب غرب الحبشة ( إثيوبيا ) . يزرع في البرازيل و الحبشة وكل المناطق الاستوائية في أفريقيا ، وفي اليمن التي تشتهر بالانواع الراقية و الغالية الثمن من البن العدني ، وهو اغلى ثمناً من البن البرازيلي و الافريقي .

اشتقاق الاسم " قهوة " من بلدة Caffa . وهي مقاطعة موجودة في الحبشة ، وتبقى شجرة القهوة خضراء طوال السنة مثل شجرة الزيتون .

تشير دراسات الآثار بأن سكان شرق افريقيا في الحقبة ما قبل التاريخ ، احبوا ميزات القهوة المنشطة . وقد اكلوا البذور غير المحمصة الحمراء والتي تشبه الكرز ، في مناسبات كثيرة مثل حروب القبائل و رحلات الصيد الطويلة ، والنشاطات الاخرى التي تتطلب صحواً ، انتباهاً ، قوة ، و قدرة على الاحتمال .

دخلت شجرة البن الى الجزيرة العربية من الحبشة ، في حوالي القرن الخامس عشر ميلادي ، والعرب هم الذين بدأوا بتحميص و طحن القهوة و شربها ساخنة ، كما نفعل في يومنا هذا ، وقد كتب ابن سينا اول وصف طبي لتأثير القهوة المنشط و المنبه للجسم و الاعصاب ، وذلك باعتراف الغرب الذي سمى ابن سينا بـ " الطبيب العربي " .

وبعدها و لمدة مائتي عام كانت الجزيرة هي التي توفر القهوة للعالم . ولم تتوسع شهرة واستعمال القهوة بالعالم بسرعة ، بل انتشارها كان بطيئاً ، بحيث بقيت القهوة 500 سنة في الشرق الاوسط ، وفي سنة 1517 أدخل السلطان سليم الاول القهوة الى القسطنطينية ( استانبول ) ، وبعدها بوقت قصير أدخل تجار البهارات القهوة الى ايطاليا ، و انتشرت بعدها القهوة في جميع انحاء اوروبا خلال مائة عام .


ثالثا : أسماء القهوه :

للقهوة أسماء تشتهر بها بعضها نسبة إلى نوع البن و بعضها نسبة إلى طعمها ; ومن أشهر أسمائها ما يلي :

الكيف : وهو من أشهر أسماء القهوة على الإطلاق ، و معنى الكيف ارتياح البال وانشراح الصدر والتلذذ بشرب القهوة ، يقول الشاعر فيصل الشمري:

زيّن لنا كيفٍ يونس هل الكار
كيفٍ ينومس للسهر والتعاليل

البـن : نسبة إلى المادة الرئيسية لصنع القهوة , يقول الشاعر فهد بن خربوش الشمري:

بدوٍ تنفّد غالي البن تنفيد
بدلال وارفافٍ طويل ظلاله

المـر : نسبة إلى طعم القهوة المائل إلى المرارة يقول الشيخ تركي بن حميد :

قم يا محمد سو حلوٍ ومرا
رسمٍ ليا جوك النشاما هل الكيف

البرية : نسبة إلى نوع من أنواع البن اليمني الجيد يقول الشاعر إبراهيم بن جعيثن :

أدني على بالي دلالٍ نظايف
وبريةٍ يطرب لها كل حمّاس

الشاذلية : اختلفوا في سبب التسمية فمنهم من يقول إنها نسبة إلى نوع من أنواع البن اليمني الجيد ، ومنهم من يقول إنها نسبة إلى عمر الشاذلي وهو أول من شرب القهوة , يقول الشاعر شاهر الأصقة :

شبيّت نارٍ ما هبوبه بالأكواس
وقرّبت محماسٍ به الشاذلية

الطبخة : نسبة إلى طبخ القهوة على النار ، تقول الشاعرة هيا بنت عيادة الحربي :

عليك ياللي طبخته نصفها هيل
اللي سعى بالطيب من غير قوه


رابعا : أنواع الدلال :

والدله المعروفه في الجزيره العربيه هي الدله القشريه التي تصنع من فخار او من النحاس المطلي بالرباب .
اما الدلال المشهوره هي التي تصنع من النحاس الاصفر او الاحمر وتطلى(ترب) من الداخل وتستخدم يوميااا وتكون مصفوفه في الوجار او تعلق بسلسله حديديه فوق الوجار تستخدم عند الحاجه .

ومن اشهر الدلال :

1-الحساويه: وتعتبر من اقدم الدلال التي استعملت في المملكه .

القهوة العربية

2-القريشيه: وهي انواع كثيره منها ماهو غالي السعر ومنها الرخيص لكثرتها وانتشارها .

القهوة العربية

3- الحجازيه : وهي دله كانت تستخدم في الحجاز بكثره وسميت بهذا الاسم .

القهوة العربية

4- الحايليه (دلة راعي القصر) وهي من اجمل الدلال واندرها .

القهوة العربية

5- البغداديه: وهي نوعان منها القصير ومنها الطويل الغطى وهي صنعة محليل وهي تقليد لدلة العراقيه المشهوره .

القهوة العربية

6 - رسلان: وهي من أجود أنواع الدلال المستخدمة في الجزيرة العربية وقد أختلف الرآي في تسميتها بالرسلان منهم من قال سميت بهذا الأسم نسبة لنوعية النحاس المستخدم في صنع هذه الدلة ومنهم من قال نسبة لصانعيها من بيت الرسلان وهم من أهل الشام

القهوة العربية


* كيف نعرف نوع الدله :

تعرف الدلال من شكلها الخارجي اومن الختم الذي عاده ما يكون على البدن ويحمل اسم صانعها او وضع علامات على المقبض مثل عمل حزوز او زخارف هندسيه0

يا عَاملِينْ البنّ وَسْطَ التَرَامِيسْ
لا تَقْطَعُونِهْ من حَشَا مِرْضعَاتِهْ

رُدُّوه لأمَّات الخْشُوم المِقَابِيسْ
صُفْر الدلال اللي عَلِيهَا حَلاتِهْ

مَا عَاد شِفْنَا البن وَسْط المَحَامِيسْ
يَحْمِسْ وصَوْت النِّجْر طَوَّلْ سكَاتِهْ


خامسا : أسماء فناجيل القهوة :

الفنجـال الأول يسمى .... الهـيف ....

وهو الفنجال الذي يحتسيه المعزب أو المضيف قبل مايمد القهـوة لضيوفه وقديما كانت تسري هذه العادة عند العرب ليأمن ضيفهم من أن تكون القهوة مسمومة اما حديثا فجرت هذه العادة ليختبر المعزب جودة وصلاحية القهوة قبل تقديمها إلى الضيوف خوفا .

الفنجـال الثاني يسمى .... الضـيف ....


وهو الفنجـال الأول الذي يقدم للضيف وهو واجب الضيافـةوقد كان الضيف قديما في البادية مجـبرا على شربه إلا في حالـة العداوة أوأن يكون للضيف طلب صعب وقوي عند المضيف فكان لايشربه إلا بعد وعـد من المضيف أو المعزب بالتلبية .

الفنجـال الثالث يسمى .... الكـيف ....

وهو الفنجـال الذي يقدم للضيف وهو ليس مجـبر على شربه ولايضير المضيف إن لم يشربه الضيف إنما هو مجـرد تعديل كيف ومزاج الضيف وهو أقل فناجيل القهـوة قـوة في سلوم عادات العرب .

الفنجـال الرابـع يسمى .... السـيف ....

هو الفنجـال الثالث الذي يقدم للضيف وهذا الفنجـال غالبـا ما يتركـه الضيف ولايحتسـيه لأنه أقـوى فنجـال قهـوة لدى عرب الباديـة إذا أنه يعـني أن من يحتسـيه فهـو مع المضيف في السـراء والضـراء ومجـبر على الدفـاع عنه بحـد السـيف وشريكه في الحـرب والسلم يعادي من يعاديه ويتحالف مع حلفـاؤه حتى وإن كان من بين حلفائه من هم أعداء له في الأصل أعداء للضيف . فقد كان هذا الفنجـال عبارة عن عقد تحـالف عسكري ومدني وميثاق أمني مابين الضيف والمضيف وقد كان هذا الوضـع يحمل النـاس أمورا شداد ويواجهون الموت والدمـار بسببه فلذلك كانوا يتحاشـونه ويحترصون منه أشـد الحـرص أما شرب أكثر من 3 فناجـيل فعادة يعملها
أهل وذوي صاحب القهوة وأفراد قبيلته وأنسبائه وذوو الدم .


وهناك فنجـال اسمه : .... الفارس ....

لكن من يطلب شخص ما بدم أو ثأر أو ماشابه إن كان شيخ القبيلة أو كبير في السن أو إمرأة يجمع شباب القبيلة وفريسها...ويصب القهوة في الفنجال ويرفعه عاليا على رؤوس الأشهاد وأمام الجميع ويقـول : هــذا فنجـال فـلان بن فـلان.....من يشربـه ؟ أي من يأخذ حقنا أو ثأرنا أو دمنا منه؟....فيقوم أحد فرسان القبيلة ويقـول : أن له ويأخذ الفنجـال ويشربـه....ويذهب في طلب هذا الشخص ولايعـود إلى قبيلته إلا بعد إحضـار البينة على أنه انتقم لصاحب الفنجـال من الشخص المطلوب

سادسا : عدد الدلال

يختلف عدد الدلال التي تصنع بها القهوة لدى أبناء البادية , فمنهم من يصنع القهوة في أربع دلال , وتسمى هذه الدلال الأربع بما يلي :

1- المصفاة : وهي أكبر الدلال التي توضع بالقرب من النار وتصفي فيها سريب القهوة بعد الانتهاء من صب القهوة .

2- المطباخة : و تسمى اللقمة أيضاً وهي أقل حجماً من المصفاة و سميت بذلك لأنه تطبخ بها القهوة حتى تغلي وتكون صالحة لوضع البهارات على القهوة.

3- المبهارة : وهي أقل حجماً من المطباخة وهذه الدلة توضع بها البهارات وتصب عليها القهوة من المطباخة ثم تقرب من النار.

4- المزل : وهي أصغر الدلال وتصب فيها القهوة من المبهارة التي وضعت على النار لتقدم للحاضرين وذلك لخفة وسهولة حملها.


سابعا : فوائد القهوة العربية


اظهرت دراسة علمية ان للقهوة فوائد صحية عديدة لتليف الكبد وبعض انواع السرطان وامراض القلب والباركنسون والربو، وتلقى هذه الدراسة التي قام بها معهد دراسات البن في جامعة فاندربليت الاميركية لتشكل مفاجأة لمعظم الناس الذين يدركون مضار تناول القهوة المتمثلة بالتسبب في الارق ليلا والتوتر نهارا او في ارتفاع ضغط الدم وسرعة ضربات القلب.

ويقول الدكتور بيتر مارتن مدير المعهد ان معظم الابحاث طيلة العشرين عاما الماضية تركزت على مادة الكافيين التي تنشط الجهاز العصبي المركزي والتي طالما استخدمت في صناعة الادوية المخففة للألم والحد من الشهية المفرطة ومقاومة النعاس ونزلات البرد والربو، ويضيف مارتن ان الدراسة التي قام بها المعهد اظهرت ان القهوة مصدر غني بالمواد المضادة للاكسدة والتي تقلل من آثار المواد الضارة على الجسم «الشوارد الحرة» التي تضعف المناعة وتتسبب في الاصابة بأمراض القلب والشرايين ونشوء الاورام والسرطانات.

ويوضح ذلك أنه عند تفاعل الاوكسجين مع المواد الكيماوية في الجسم يتكون ما يسمى بالشوارد الحرة التي تهاجم خلايا الجسم وانسجته بشكل عشوائي ومن المرجح ان هذه الشوارد الحرة تسبب امراض القلب والاوعية الدموية والسرطان والمياه الزرقاء في العيون وضعف جهاز المناعة والجهاز العصبي.

واستنادا الى ذلك، يقول ان الذين لا يشربون القهوة معرضون للاصابة بهذه الامراض اكثر من اولئك الذين يتناولون ما بين فنجانين الى اربعة يوميا.

ويقول الباحثون في المركز العلمي لابحاث البن الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له ان المواد المضادة للتأكسد تقضي على الشوارد الحرة المشار اليها آنفا.

ويقول المستشار العلمي بالمركز ايوان بول ان ابحاث معهد دراسات البن في الولايات المتحدة اظهرت ان مضادات الاكسدة الموجودة في البن تفوق الموجودة في الشاي بأربع مرات.

وقد افادت دراسة اجراها علماء استراليون ان الكافيين في القهوة يزيد من كمية الطاقة الموجودة في الجسم ويحفز العضلات على حرق الدهون، ودراسات اخرى افادت بأهمية الكافيين في علاج الصداع والشعور بالالم ومقاومة الاكتئاب ومحاولات الانتحار ويفيد في تحسن حالات الشلل الرعاش وتليف الكبد والربو وامراض القلب والشرايين والحماية من السرطانات.

إضافة الهيل للقهوة العربية

ليس من العبث ان اضاف العرب الهيل الى القهوة، اذ بالاضافة الي اكسابها طعما ونكهة افضل عند مزجها بمطحون حبوب الهيل. فإن الدراسات تشير الى ان احدى خصائص الزيوت الطيارة ذات الرائحة العبقة في بذور الهيل له خاصية ابطال مفعول الكافيين على الجسم.

ومن المعروف ان طريقة تحميص حبوب البن لاعداد القهوة العربية تتطلب ان يكون لونها بعد التحميص باهتا وليس بنيا غامق اللون كما في تحميص القهوة التركية او الاسبرسو وكمية الكافيين في البن كما يقول الباحثون تقل كلما كان لون حبوب البن غامقا.

كما يعني ان بن القهوة العربية الاشهب اعلى محتويا من الكافيين ما يستخدم فيه البن الغامق.
وتكتسب حبوب الهيل رائحتها ونكهة طعمها من توافر زيوت ثابتة وطيارة في بذورها.

فتركيب حبة الهيل يتكون من 20 في المئة ماء القهوة العربية0 في المئة بروتينات و2 في المئة دهون 42 في المئة من السكريات و20 في المئة الياف والبقية هو ما يسمى بالرماد كما هي العادة في تسمية مجموعة من المواد الطبيعية والمعدنية المتبقية.

فوائد الهيل في القهوة
الابحاث حول الهيل «الحبهان» لم تنقطع منذ ان بدأت في عام 1950 والمهم انه لا توجد دراسات تتحدث عن اثار سيئة لتناول الهيل ما يفرض البعد عن استعماله، بل الدراسات وان كان معظمها على حيوانات التجارب إلا انها تسير في اتجاه ان من المفيد تناوله على اقل تقدير.

ويعتبر الهيل احد اقدم المنتجات التي تستخدم كعلاج للعديد من الامراض وهو ما دلت عليه مدونات الطب اليوناني القديم وكثير من نصائح الطب الشعبي اليوم في العديد من مناطق العالم فالوصفات الشعبية تنصح بالهيل لاضطرابات عدة من اعضاء اجهزة الجسم.
فهو فاتح للشهية ويخلص من الغازات في البطن وحرقة المعدة وهو مفيد في تنظيف الفم من الميكروبات للقضاء على التهابات الفم ومنع تكون الرائحة غير المحببة فيه.

اضافة الى ان اخراج زيوته الطيارة من الجسم عبر الحويصلات الهوائية في الرئة يعطي النفس رائحة زكية.

كما انه يفيد في تخفيف اعراض التهاب الجهاز البولي والبروستاتا وحرقة التبول. ويرفع الحالة المعنوية ويحسن المزاج ويخلص من الشعور بالاكتئاب.

كما انه يخفف من اعراض التهاب الجهاز التنفسي في طرد البلغم وتسكين نوبات السعال الجاف وكثيرون يشيرون الى قدرته في مقاومة الميكروبات.

وتنصح رابطة الحمل الاميركية بتناول بعض من الهيل او زيته للتقليل من الغثيان والقئ اثناء الحمل ولاكتساب رائحة طيبة للنفس والفم من دون ان يكون ذلك مضرا للجنين.
وقدم الباحثون من كلية الطب بجامعة هاوارد في نيودلهي في كلية الصيدلة العرفية دراسات تفيد بنفس النتائج وكذلك الباحثون من مؤسسة ابحاث تكنولوجيا الغذاء بالهند.




وأخيرا اتمنى أن يحوز الموضوع على رضائكم .. وتكونوا قد استفدتم منه ...
م/ن




hgri,m hguvfdm




 توقيع : امووولة

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ

 

الكلمات الدلالية (Tags)
العربية , القهوة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مع ريم طعم القهوة والشاي غير رِيِـمْ روعة إنبلاج نور الزوايا ـ للديكور 17 2014-07-26 06:57 AM
تأثير القهوة العربية على مستوى السكر في الدم عند تناولها مع التمر جوهرة مكنونة شذا لروح الأسرة وترياق ودواء 14 2014-06-30 08:28 AM
فوائـد القهوة العربية الأصيلة ملكه الآحساس روعة خضاب استبرق للأنوثة والعروس 11 2011-03-14 04:33 AM
يامحلى القهوة العربية دموع غريب روعة ذخائر السنونو :: ذائقتكم 8 2011-02-15 05:30 AM
القهوة مالحة نجمه روعة تلاوة حـرف 13 2010-09-13 08:03 PM


الساعة الآن 09:52 PM

RSS | RSS2 | XML | MAP | HTML


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
هذا الموقع يستخدم منتجات Weblanca.com
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2011-2012
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع الحقوق محفوظه لمنتديات روعة احساس

Security team

SEO 2.0 BY: ! Dreams.Com.Sa ! © 2010
تطوير وارشفة الاحلام ديزاين
مجموعة الاحلام ديزاين