العودة   منتديات روعة احساس > روعــة طلعٌ نضيد > روعة أصداح الحق إسلاميات

 

روعة أصداح الحق إسلاميات طَرِيِقُكَ إِلَىْ الإِيِمَانْ وِفْقَ دُسْتوُرُنَا القرآن وَحَدِيِثُ الرَّسُولْ عَلَيْهِ الصَّلاةِ وَالسَّلامْ

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 2012-02-09, 07:04 PM
عناد الخيل غير متواجد حالياً
    Male
SMS ~
سبحان الله وبحمده
عدد خلقه
ورضا نفسه
وزنة عرشه
ومداد كلماته
اوسمتي
اوفياء الروعة  وسام ضوء كاتب 
لوني المفضل Lightcyan
 رقم العضوية : 13213
 تاريخ التسجيل : May 2011
 فترة الأقامة : 2517 يوم
 أخر زيارة : 2018-04-12 (08:30 AM)
 العمر : 28
 المشاركات : 16,752 [ + ]
 التقييم : 363321705
 معدل التقييم : عناد الخيل has a reputation beyond repute عناد الخيل has a reputation beyond repute عناد الخيل has a reputation beyond repute عناد الخيل has a reputation beyond repute عناد الخيل has a reputation beyond repute عناد الخيل has a reputation beyond repute عناد الخيل has a reputation beyond repute عناد الخيل has a reputation beyond repute عناد الخيل has a reputation beyond repute عناد الخيل has a reputation beyond repute عناد الخيل has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]
ظاهرة يجب أن تنتهي



ظاهرة تنتهي ظاهرة تنتهي

عصرنا هذا ابتلينا بعدة أمور في الأساس نهى عنها ديننا الحنيف, لكنها من كثرتها ووقوع الكثير من المسلمين فيها كأنهم ألفوها وأصبح الكثير يعتقد في حلها, ويدخلها تحت مسميات عصرية هي في الأساس الإسلام بريء منها. ومن هذه الظواهر: ظاهرة الرشوة .
وحكم الإسلام فيها معروف ألا وهو أنها حرام ومن يرتكبها فهو ملعون من رسول الله صلى الله عليه وسلم, ونص الحديث النبوي الشريف واضح (لعن الله الراشي والمرتشي) وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه (لا توالوا اليهود ولا النصارى فإنهم يقبلون الرشا, ولا يحل في دين الله الرشا) يعني بذلك الرشوة نعوذ بالله تعالى منها.
من هو الراشي:؟ والجواب: هو الذي يُقدم الرشوة, والمرتشي هو الذي يقبلها ومن هنا نقول في عتاب لكل من تسول له نفسه بأن يرتكب هذا الخطأ الذي نهانا عنه الإسلام نقول له: هب أن شخصًا يعمل في مكان معين, وعلى أجر محدد اتفق عليه مع صاحب العمل, فلا يجوز لهذا الشخص أن يُعطل مصلحة الناس الذي عُين في هذا المكان من أجل قضاء مصالحهم, حتى يعطوه شيئًا زائدًا عن حقه, وحتى إذا هُم أعطوه هذا المال من باب فيه تحايل فلا يقبل به لأنه فيه شبهة ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (من اتقى الشبهات فقد استبرأ لعرضه ودينه) ولنا أن نتصور أن هناك ما هو أشد خطرًا من الرشوة ألا وهو : التشجيع عليها بمعنى أن هذا الشخص الموظف في هذا العمل, لم يطلب شيئًا ولم يفكر فيه من الأساس, لكن هناك أشخاصا يفتحون له هذا الباب من باب أنها هدية ولكن نقول لمثل هؤلاء: ألا فلنتقي الله تعالى في هذا ولا نشجع على ارتكاب هذا الإثم. فكما أن الدال على الخير كفاعله, كذلك الدال على الشر كفاعله.
يقول الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه (من شفع شفاعة ليرد بها حقًا أو يدفع بها ظلمًا فأهدي إليه فقبل, فذلك السحت (يعني الحرام) فهذه دعوة لكل مسلم أن يبتعد عن كل ما يغضب الله تعالى, ويتحرى الحلال في مأكله وفي مشربه وفي كل أمور حياته .
وهناك ظاهرة أخرى يجب التنبيه عليها ألا وهي (الدين) وهو هم بالليل ومذلة بالنهار والعاقل هو من يحاول بقدر المستطاع ألا يستدين من الناس إلا بقدر الحاجة, ويجدد النية للسداد عند القدرة علي ذلك ولقد استعاذ الرسول صلى الله عليه وسلم (من غلبة الدين وقهر الرجال).
وروى عن سيدنا علي رضي الله تعالى عنه قال, كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أتي له بجنازة لم يسأل عن شيء من عمل الرجل ويسأل عن دَينه, فإن قيل عليه دَين امتنع عن الصلاة عليه, وإن قيل : ليس عليه دين صلى عليه.
وأوتي بجنازة فلما قام ليكبر سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم: هل على صاحبكم من دين؟ فقالوا: ديناران يا رسول الله فعدل النبي صلى الله عليه وسلم عنه, وقال صلوا على صاحبكم, فقال الإمام علي كرم الله وجهه هما عليً يا رسول الله وهو بريء منهما فتقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى عليه, ثم قال لعلي رضي الله عنه (جزاك الله عنه خيرا فك الله رهانك كما فككت رهان أخيك'إنه ليس من ميت يموت وعليه دين إلا ومرتهن بدينه ومن فك رهان ميت فك الله رهانه يوم القيامة).
فمن ما سبق أخي المسلم يتضح لنا أيضًا مدى خطورة هذه الظاهرة ألا وهي عدم الاهتمام بقضاء الدين مع الاستطاعة على السداد, ولبيان أهمية وخطورة هذا الأمر نذكر هذا الموقف من سعد بن أبي وقاص رضي الله تعالى عنه حينما جاء يتقاضى دينًا له على رجل, فقال خرج إلى الغزو فقال أشهد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (لو أن رجلاً قُتل في سبيل الله ثم أحيي ثم قُتل لم يدخل الجنة حتى يقضي دينه ) .
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من تزوج امرأة بصداق ينوي أن لا يؤديه إليها فهو زان, ومن استدان دينا ينوي أن لا يقضيه فهو سارق)
فنتوجه إلى كل مسلم ومسلمة بالحفاظ على حفظ ماء وجهه والبعد عن كل ما يُعرضه للعقاب من الله تعالى والله عز وجل يهدي من يشاء إلى سواء السبيل. والله أعلى وأعلم.

ظاهرة تنتهي ظاهرة تنتهي



/hivm d[f Hk jkjid H, jkjid [dj /hivm




 توقيع : عناد الخيل

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ

 

الكلمات الدلالية (Tags)
أو , تنتهي , جيت , ظاهرة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ظاهرة علاقات الحب بين الاعضاء .. ظاهرة خطيرة ! ملآذ الرووووح روعة متكأ النقاش و وجهات النظر 16 2012-12-06 01:00 AM
######ظاهرة اطالة الشعر######## افناااااااان روعة ذخائر السنونو :: ذائقتكم 10 2011-02-15 05:30 AM
ظاهرت البويات نبض الاحساس روعة ذخائر السنونو :: ذائقتكم 9 2011-02-15 05:30 AM
ظاهرة اصطياد الفتيات في المنتديات قطعة سكر روعة متكأ النقاش و وجهات النظر 3 2010-09-08 06:39 AM
تدخين الفتاه .. هل هي ظاهرة حضارية ؟!! شيطونه روعة متكأ النقاش و وجهات النظر 14 2006-06-18 09:52 PM


الساعة الآن 07:14 AM

RSS | RSS2 | XML | MAP | HTML


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
هذا الموقع يستخدم منتجات Weblanca.com
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2011-2012
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع الحقوق محفوظه لمنتديات روعة احساس

Security team

SEO 2.0 BY: ! Dreams.Com.Sa ! © 2010
تطوير وارشفة الاحلام ديزاين
مجموعة الاحلام ديزاين