العودة   منتديات روعة احساس > روعــة سلسبيل الجنان > روعة أصداح الحق إسلاميات

 

روعة أصداح الحق إسلاميات طَرِيِقُكَ إِلَىْ الإِيِمَانْ وِفْقَ دُسْتوُرُنَا القرآن وَحَدِيِثُ الرَّسُولْ عَلَيْهِ الصَّلاةِ وَالسَّلامْ

الإهداءات

تعريف الحج

تعريف الحج والعمرة حج بيت الله الحرام ركن من أركان الإسلام لقوله تعالى: {ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا} وقوله صلى الله عليه وسلم :

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 2016-08-14, 12:35 AM
الغلا 1 غير متواجد حالياً
لوني المفضل Floralwhite
النقاط: 9250
 رقم العضوية : 19898
 تاريخ التسجيل : Sep 2015
 فترة الأقامة : 482 يوم
 أخر زيارة : 2016-10-13 (12:13 PM)
 المشاركات : 20,543 [ + ]
 التقييم : 2147483647
 معدل التقييم : الغلا 1 has a reputation beyond repute الغلا 1 has a reputation beyond repute الغلا 1 has a reputation beyond repute الغلا 1 has a reputation beyond repute الغلا 1 has a reputation beyond repute الغلا 1 has a reputation beyond repute الغلا 1 has a reputation beyond repute الغلا 1 has a reputation beyond repute الغلا 1 has a reputation beyond repute الغلا 1 has a reputation beyond repute الغلا 1 has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي تعريف الحج



تعريف الحج والعمرة



حج بيت الله الحرام ركن من أركان الإسلام لقوله تعالى:
{ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا}
وقوله صلى الله عليه وسلم :
(بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت من استطاع إليه سبيلا)
فالحج واجب على كل مسلم مستطيع مرة واحدة في العمر.
والاستطاعة:هي أن يكون المسلم صحيح البدن، يملك من المواصلات ما يصل به إلى مكة
ويملك زاداً يكفيه ذهاباً وإياباً زائداً على نفقات من تلزمه نفقته.
ويشترط للمرأة خاصة أن يكون معها محرم .
أحسن ما يؤدي به المسلم مناسك الحج والعمرة أن يؤديهما على الوجه الذي جاء عن رسول الله
- صلى الله عليه وسلم -
لينال بذلك محبة الله ومغفرته
قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ [سورة آل عمران : آية 31

تعريف الحج
الحج لغة واصطلاحاً
لغة:
القصد والكف والقدوم، والغلبة بالحجة وكثرة الاختلاف والتردد ، وقصد مكة للنسك ،
والفاعل حاج وحاجج ، ومؤنثه حاجة، والجمع حجاج وحجيج، والمرة الواحدة
حجة بالكسر، وله معان أخر.
واصطلاحاً:
قصد البيت الحرام في زمن مخصوص بنية أداء المناسك، من طواف، وسعي ، ووقوف بعرفة وغيرها.




juvdt hgp[ hgd]




المصدر : منتديات روعة احساس - من روعة أصداح الحق إسلاميات







رد مع اقتباس
قديم 2016-08-14, 12:55 AM   #2


بحر الحروف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
النقاط: 37750
 رقم العضوية : 18337
 تاريخ التسجيل :  Mar 2014
 أخر زيارة : اليوم (03:05 PM)
 المشاركات : 27,364 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 مزاجي
 SMS ~
سبحان الله وبحمده
عدد خلقه
ورضا نفسه
وزنة عرشه
ومداد كلماته
 اوسمتي
وسام الألفية السادسة و العشرون  وسام همس الهدايا  وسام العطاء  ولاء وانتماءء 
لوني المفضل : Lightcyan

افتراضي رد: تعريف الحج



بارك الله فيك وجزاك الجنة

اشكرك



 

رد مع اقتباس
قديم 2016-08-14, 01:36 AM   #3


الشفق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
النقاط: 18900
 رقم العضوية : 17462
 تاريخ التسجيل :  Jul 2013
 أخر زيارة : اليوم (04:28 AM)
 المشاركات : 4,819 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 مزاجي
 SMS ~
سبحان الله وبحمده
عدد خلقه
ورضا نفسه
وزنة عرشه
ومداد كلماته
 اوسمتي
وسام همس الهدايا  ولاء وانتماءء  وسام الالفية الرابعة  عطاء الغمام 
لوني المفضل : Lightcyan

افتراضي رد: تعريف الحج



أركان الحج

للحج أركان أربعة عند جمهور أهل العلم وهي :

1- الإحرام وهو نية الدخول في النسك لقول الرسول- صلى الله عليه وسلَّم- : ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرىء ما نوى ) ، وله زمان محدد وهي أشهر الحج التي ورد ذكرها في قوله تعالى: { الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج } (البقرة: 197) ، ومكان محدد وهي المواقيت التي يحرم الحاج منها .

2- الوقوف بعرفة لقول النبي - صلى الله عليه وسلم- : ( الحج عرفة ، من جاء ليلة جَمْع قبل طلوع الفجر فقد أدرك ) رواه أبوداود وغيره، والمقصود بجَمْع: المزدلفة، ويبتدئ وقته من زوال شمس يوم التاسع من ذي الحجة ويمتد إلى طلوع فجر يوم النحر ، وقيل يبتدىء من طلوع فجر اليوم التاسع .

فمن حصل له في هذا الوقت وقوف بعرفة ولو لحظة واحدة فقد أدرك الوقوف، لحديث عروة بن مضرس رضي الله عنه قال : أتيت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- المزدلفة حين خرج إلى الصلاة ، فقلت : يا رسول الله إني جئت من جبل طيئ ، أكللت راحلتي ، وأتعبت نفسي ، والله ما تركت من حبل إلا وقفت عليه ، فهل لي من حج ؟ فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم- : ( من شهد صلاتنا هذه ، ووقف معنا حتى ندفع ، وقد وقف قبل ذلك بعرفة ليلاً أو نهاراً فقد تم حجه ، وقضى تفثه ) رواه أبو داود وغيره .

وفي أي مكان وقف من عرفة أجزأه لقول النبي صلى الله عليه وسلّم: ( وقفت ههنا وعرفة كلها موقف ) أخرجه مسلم .

3- طواف الإفاضة لقوله سبحانه :{ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق } (الحج: 29) ولأن النبي - صلى الله عليه وسلم- قال - حين أُخبِرَ بأن صفية رضي الله عنها حاضت - ( أحابستنا هي ؟، فقالوا : يا رسول الله إنها قد أفاضت وطافت بالبيت ثم حاضت بعد الإفاضة ، قال : فلتنفر إذاً ) متفق عليه ، مما يدل على أن هذا الطواف لا بد منه ، وأنه حابس لمن لم يأت به ، ووقته بعد الوقوف بعرفة ومزدلفة ولا آخر لوقته عند الجمهور بل يبقى عليه ما دام حياً ، وإنما وقع الخلاف في وجوب الدم على من أخره عن أيام التشريق أو شهر ذي الحجة .

4- السعي بين الصفا والمروة لقوله- صلى الله عليه وسلم- : ( اسعوا فإن الله كتب عليكم السعي ) رواه أحمد ولقول عائشة رضي الله عنها : " طاف رسول الله - صلى الله عليه وسلم- وطاف المسلمون- تعني بين الصفا والمروة - فكانت سنة ، فلعمري ما أتم الله حج من لم يطف بين الصفا والمروة "رواه مسلم .

وهذا السعي هو سعي الحج ، ووقته بالنسبة للمتمتع بعد الوقوف بعرفة ومزدلفة وطواف الإفاضة ، وأما القارن والمفرد فلهما السعي بعد طواف القدوم .

فهذه الأركان الأربعة : الإحرام ، والوقوف بعرفة ، وطواف الإفاضة ، والسعي بين الصفا والمروة لا يصح الحج بدونها ، ولا يجبر ترك شيء منها بدم ولا بغيره ، بل لا بد من فعله ، كما أن الترتيب في فعل هذه الأركان شرط لا بد منه لصحتها ؛ فيُشترط تقديم الإحرام عليها جميعاً ، وتقديم وقوف عرفة على طواف الإفاضة ، إضافة إلى الإتيان بالسعي بعد طواف صحيح عند جمهور أهل العلم .



 

رد مع اقتباس
قديم 2016-08-14, 01:42 AM   #4


الشفق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
النقاط: 18900
 رقم العضوية : 17462
 تاريخ التسجيل :  Jul 2013
 أخر زيارة : اليوم (04:28 AM)
 المشاركات : 4,819 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 مزاجي
 SMS ~
سبحان الله وبحمده
عدد خلقه
ورضا نفسه
وزنة عرشه
ومداد كلماته
 اوسمتي
وسام همس الهدايا  ولاء وانتماءء  وسام الالفية الرابعة  عطاء الغمام 
لوني المفضل : Lightcyan

افتراضي رد: تعريف الحج



واجبات الحج

وأما واجبات الحج التي يصح بدونها فهي :

1- يكون الإحرام من الميقات المعتبر شرعاً لقوله - صلى الله عليه وسلم- حين وقت المواقيت : ( هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن لمن كان يريد الحج والعمرة ) رواه البخاري .

2- الوقوف بعرفة إلى الغروب لمن وقف نهاراً لأن النبي - صلى الله عليه وسلم- وقف إلى الغروب وقال : ( لتأخذوا عني مناسككم ) .

3- المبيت بمزدلفة ليلة النحر واجب عند أكثر أهل العلم لأنه - صلى الله عليه وسلم- بات بها وقال : ( لتأخذ أمتي نسكها فإني لا أدري لعلي لا ألقاهم بعد عامي هذا ) رواه ابن ماجة وغيره ، ولأنه - صلى الله عليه وسلم- أذن للضعفة بعد منتصف الليل فدل ذلك على وجوب المبيت بمزدلفة ، وقد أمر الله بذكره عند المشعر الحرام .

ويجوز الدفع إلى منى في آخر الليل للضعفة من النساء والصبيان ممن يشق عليهم زحام الناس ، وذلك ليرموا الجمرة قبل وصول الناس ، قال ابن عباس رضي الله عنهما : "كنت فيمن قدم النبيُّ صلى الله عليه وسلم في ضعفة أهله من مزدلفة إلى منى" متفق عليه ، وعن عائشة رضي الله عنها قالت: "أرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم بأم سلمة ليلة النحر فرمت الجمرة قبل الفجر ثم أفاضت" رواه أبو داود .

4- المبيت بمنى ليالي أيام التشريق لأنه - صلى الله عليه وسلم- بات بها وقال: ( لتأخذوا عني مناسككم ) ، ولأنه أذن لعمه العباس أن يبيت بمكة ليالي منى من أجل سقايته ، ورخص أيضاً لرعاة الإبل في ترك المبيت مما دل على وجوب المبيت لغير عذر .

5- رمي الجمار: جمرة العقبة يوم العيد ، والجمرات الثلاث أيام التشريق، لأن هذا هو فعل النبي صلى الله عليه وسلم، ولأن الله تعالى قال : {واذكروا الله في أيام معدودات فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه لمن اتقى } (البقرة: 203) ، ورمي الجمار من ذكر الله ، لقوله عليه الصلاة والسلام : ( إنما جُعل الطواف بالبيت، وبالصفا والمروة ، ورمي الجمار لإقامة ذكر الله )رواه أبوداود وغيره

6- الحلق والتقصير لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر به فقال : ( وليقصر وليحلل ) متفق عليه ، ودعا للمحلقين ثلاثا وللمقصرين مرة .

7- طواف الوداع لأمره - صلى الله عليه وسلم- بذلك في قوله : ( لا ينفرن أحد حتى يكون آخر عهده بالبيت ) رواه مسلم ، وقول ابن عباس : " أمر الناس أن يكون آخر عهدهم بالبيت إلا أنه خفف عن المرأة الحائض " .

وهذه الواجبات يصح الحج بترك شيء منها ويجبر المتروك بدم (شاة أو سُبْع بدنة أو سبع بقرة ) تُذبح في مكة وتوزع على فقراء الحرم لقول ابن عباس رضي الله عنهما : " من نسي من نسكه شيئا أو تركه فليهرق دماً " .

سنن الحج

وما عدا هذه الأركان والواجبات من أعمال الحج فسنن ومستحبات ، كالمبيت بمنى في اليوم الثامن ، وطواف القدوم ، والرمل في الثلاثة الأشواط الأولى ، والاضطباع فيه ، والاغتسال للإحرام ، ولبس إزار ورداء أبيضين نظيفين ، والتلبية من حين الإحرام بالحج إلى أن يرمي جمرة العقبة ، واستلام الحجر وتقبيله ، والإتيان بالأذكار والأدعية المأثورة ، وغير ذلك من السنن التي يستحب للحاج أن يفعلها ، وأن لا يفرط فيها اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم، وإن كان لا يلزمه شيء بتركها .

أحكام العمرة

وأما العمرة، فلها أركان ثلاثة عند جمهور أهل العلم : الإحرام ، والطواف ، والسعي .

وواجباتها : الإحرام من الميقات ، والحلق أو التقصير وطواف الوداع عند من قال بوجوبه ، وما عدا ذلك سنن ، فمن ترك ركناً لم تتم عمرته إلا به ومن ترك واجباً جبره بدم.



 

رد مع اقتباس
قديم 2016-08-16, 10:23 AM   #5


الفريد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
النقاط: 134100
 رقم العضوية : 19894
 تاريخ التسجيل :  Sep 2015
 أخر زيارة : 2017-01-15 (11:18 AM)
 المشاركات : 37,944 [ + ]
 التقييم :  1966451864
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 مزاجي
 اوسمتي
وسام همس الهدايا  وسام الألفية السابعة والثلاثين  وسام نبراس مشرف  وسام ضوء مبدع 
لوني المفضل : Burlywood

افتراضي رد: تعريف الحج



جزاك الله خيرا وبارك فيك

ولا حرمك الله الأجر


واعاننا الله وإياك وجميع المسلمين على طاعته وحسن عبادته

وفقك الله



 

رد مع اقتباس
قديم 2016-08-16, 12:46 PM   #6


نظرة امل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
النقاط: 12000
 رقم العضوية : 20847
 تاريخ التسجيل :  Aug 2016
 العمر : 41
 أخر زيارة : 2017-01-13 (01:51 AM)
 المشاركات : 1,017 [ + ]
 التقييم :  193776532
 الدولهـ
Syria
 الجنس ~
Female
 مزاجي
 اوسمتي
وسام الألفيه الاولى  إنتماء للروعه 
لوني المفضل : Cadetblue

افتراضي رد: تعريف الحج



بارك الله فيك وجزيت خيرا
ونفع بطرحك الجميع
سلمت يمينك ويعطيك العافيه
ع الطرح الراقي والرفيع
وجعله المولى في ميزان حسناتك



 

رد مع اقتباس
قديم 2016-08-17, 12:33 PM   #7
الاميرة الذهبية


أنفآس الذكريآت متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
النقاط: 220600
 رقم العضوية : 20507
 تاريخ التسجيل :  Apr 2016
 العمر : 35
 أخر زيارة : اليوم (06:14 PM)
 المشاركات : 18,831 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Oman
 الجنس ~
Female
 مزاجي
 SMS ~
يتسرب ف إجسإدنإ
يتكإثر ف/يمنعنإ من الحديث
فيقتلنإ ب ببطء شديد..



+هكذإ هو الحنين..*
 اوسمتي
وسام همس الهدايا  وسام الالفية السادسة عشر  ولاء وانتماءء  وسام العطاء 
لوني المفضل : Goldenrod

افتراضي رد: تعريف الحج



جزاكم الجنه وبارك الله فيكم


بميزان حسناتكم


دمتم بخير



 

رد مع اقتباس
قديم 2016-08-19, 01:35 AM   #8


ملاگ متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
النقاط: 20550
 رقم العضوية : 20128
 تاريخ التسجيل :  Jan 2016
 أخر زيارة : اليوم (07:17 PM)
 المشاركات : 9,190 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 مزاجي
 اوسمتي
وسام همس الهدايا  وسام فعالية أجمل خط  وسام الالفية السابعة  المركز3 
لوني المفضل : Beige

افتراضي رد: تعريف الحج



جزاك الله كل خير
طرح رائع يحمل الخير بين سطوره
ويحمل الابداع في محتواه
سلمت يمينك
ولك احترامي وتقديري





 

رد مع اقتباس
قديم 2016-08-22, 12:43 PM   #9


أميَرٍة هہۆآہ ❥ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
النقاط: 1650
 رقم العضوية : 20836
 تاريخ التسجيل :  Aug 2016
 العمر : 21
 أخر زيارة : 2017-01-10 (11:39 PM)
 المشاركات : 678 [ + ]
 التقييم :  26648390
 مزاجي
 اوسمتي
إنتماء للروعه 
لوني المفضل : White

افتراضي رد: تعريف الحج



جزآكك آلجنه ي رب ♡#



 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
اليد , تعريف


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعريف القصة ♪ ѕαƒα ♪ كنف القصص والروايات و ق ق ج 16 2016-05-16 07:44 PM
وسائط الحج 2011 , MMS عن الحج 2010 , mms mms يوم عرفه 1431-1432 ابيــك قربــي روعـة برامج التواصل و هسيس الإتصال وملتـقى هواة البلاك بيري 12 2011-02-15 07:02 AM
تعريف المحال جولار روعة خمائل النُون للشعر المنقول 13 2010-01-08 05:08 AM
تعريف العربجي . . إٍنْـتمٍآءَ آًخَـرْ •» روعـ رصيف المرح ــة 11 2010-01-03 11:27 AM
تعريف البنت .. رسام القلوب روعـ رصيف المرح ــة 6 2005-04-21 07:21 AM


الساعة الآن 07:18 PM

RSS | RSS2 | XML | MAP | HTML


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
هذا الموقع يستخدم منتجات Weblanca.com
مجتمع ريلاكس
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2011-2012
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع الحقوق محفوظه لمنتديات روعة احساس

Security team

SEO 2.0 BY: ! Dreams.Com.Sa ! © 2010
تطوير وارشفة الاحلام ديزاين
مجموعة الاحلام ديزاين