العودة   منتديات روعة احساس > روعــة سلسبيل الجنان > روعة أصداح الحق إسلاميات > منتدى نصرة نبينا صلى الله عليه وسلم وأهله

 

منتدى نصرة نبينا صلى الله عليه وسلم وأهله يختص بالمواضيع التي تتحدث عن نصرة نبينا صلى الله عليه وسلم وأهله بيته

الإهداءات

رمضان في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم

المسلم في عمره القصير أكرمه الله بمواسم للخيرات، وأعطاه من شرف الزمان ما يستطيع به أن يسرع في السير إلى مرضاته، وأن يعوض ما فاته من تقصير في حياته، إذا

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 2016-06-02, 03:06 AM
ضي الليل غير متواجد حالياً
    Female
لوني المفضل Darkgreen
النقاط: 23450
 رقم العضوية : 19722
 تاريخ التسجيل : Jun 2015
 فترة الأقامة : 590 يوم
 أخر زيارة : 2016-09-26 (03:39 AM)
 المشاركات : 22,726 [ + ]
 التقييم : 2147483647
 معدل التقييم : ضي الليل has a reputation beyond repute ضي الليل has a reputation beyond repute ضي الليل has a reputation beyond repute ضي الليل has a reputation beyond repute ضي الليل has a reputation beyond repute ضي الليل has a reputation beyond repute ضي الليل has a reputation beyond repute ضي الليل has a reputation beyond repute ضي الليل has a reputation beyond repute ضي الليل has a reputation beyond repute ضي الليل has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رمضان في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم






المسلم في عمره القصير أكرمه الله بمواسم للخيرات، وأعطاه من شرف الزمان ما يستطيع به أن يسرع في السير إلى مرضاته، وأن يعوض ما فاته من تقصير في حياته، إذا وُفِّق لاستغلال هذه المواسم في الطاعات والعبادات والخيرات، ومن أهم هذه المواسم وأفضلها شهر رمضان.
فرمضان شهر خير وبركة، حباه الله تعالى بفضائل كثيرة، منها : أن الله - عز وجل - أنزل فيه القرآن هدى للناس، ورحمة وشفاء للمؤمنين، قال الله تعالى: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدىً لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ} (البقرة: 185).
وهو شهر العتق من النار، ففي حديث أبي هريرة رضي الله عنه: قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا كان أول ليلة من رمضان صُفِّدَت الشياطين ومردة الجن، وغُلِّقَت أبواب النار، فلم يفتح منها باب، وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب، وينادي مناد كل ليلة يا باغي الخير أقبل، ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة) رواه البخاري.

وقد صام النبي صلى الله عليه وسلم رمضان تسع سنوات، قال النووي: "صام رسول الله صلى الله عليه وسلم رمضان تسع سنين: لأنه فُرِضَ في شعبان في السنة الثانية من الهجرة، وتُوفي النبي صلى الله عليه وسلم في شهر ربيع الأول سنة إحدى عشرة من الهجرة".

ولم يكن حاله ـ صلى الله عليه وسلم ـ في رمضان كحاله في غيره من الشهور، فقد كان يومه في هذا الشهر مليئاً بالطاعات والقربات، وذلك لعلمه بما لهذه الأيام والليالي من فضيلة خصها الله بها، وميزها عن سائر أيام العام، والنبي صلى الله عليه وسلم وإن كان قد غُفِر له ما تقدم من ذنبه، إلا أنه أشد الأمة اجتهادا في عبادة ربه وقيامه بحقه .

هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في رمضان :
إفطاره وسحوره :

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُعَّجِّل الفطر، ويفطر على رطبات يأكلهن وترا, فإن لم يجد فعلى تمرات, فإن لم يجد فحسوات من الماء، وكان يقول صلى الله عليه وسلم: (لا يزالُ النَّاسُ بخَيرٍ ما عجَّلوا الفِطرَ، عجِّلوا الفطرَ فإنَّ اليَهودَ يؤخِّرون) رواه ابن ماجه.
وأما السحور فكان يؤخره حتى ما يكون بين سَحوره وبين صلاة الفجر إلا وقت يسير، وكان من هديه تأخير السحور والمواظبة عليه, وحث أمته على ذلك وعدم تركه، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (تسحروا فإن في السحور بركة) رواه البخاري، وعن زيد بن ثابت رضي الله عنه قال: (تسحرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قمنا إلى الصلاة، قلت: كم كان قدر ما بينهما؟ قال: خمسين آية) رواه البخاري، قال ابن حجر في الفتح : " قال المهلب وغيره: " كانت العرب تقدر الأوقات بالأعمال، كقولهم: قدر حلب شاة، وقدر نحر جزور، فعَدَل زيد بن ثابت عن ذلك إلى التقدير بالقراءة، إشارة إلى أن ذلك الوقت كان وقت العبادة بالتلاوة "، وقال ابن عبد البر: " أحاديث تعجيل الإفطار وتأخير السحور صحاح متواترة " .

القرآن والصدقات :

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان، يكثر فيه من الصدقة والإحسان وتلاوة القرآن، وذلك لقول ابن عباس رضي الله عنهما: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل، وكان جبريل يلقاه في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن، فلرسول الله صلى الله عليه وسلم حين يلقاه جبريل أجود بالخير من الريح المرسلة" رواه البخاري، فدل هذا الحديث على زيادة جود النبي - صلى الله عليه وسلم - في رمضان عن غيره من الأزمان، فرسول الله صلى الله عليه وسلم هو أجود الناس، ولكن أعلى مراتب جوده كانت في رمضان .

صلاة القيام :

قيام الليل من السنن والطاعات التي تتأكد في رمضان، فقد قال صلى الله عليه وسلم: (من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه) رواه البخاري، وكان صلى الله عليه وسلم يصلي إحدى عشرة ركعة، يطيل القراءة فيها جدا، كما ثبت من حديث أبي سلمة بن عبد الرحمن أنه سأل عائشة رضي الله عنها: (كيف كانت صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم في رمضان؟ فقالت: ما كان يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة ) رواه مسلم.
وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم بأنه من قام فيه مع الإمام حتى ينصرف من صلاته كُتِب له قيام ليلة كاملة، لقوله صلى الله عليه وسلم: ( .. من قامَ معَ الإمامِ حتى ينصرفَ فإنه يعدلُ قيامَ ليلة ) رواه ابن ماجه، والشاهد من الحديث قوله صلى الله عليه وسلم: ( من قام مع الإمام )، فإنه ظاهر الدلالة على فضيلة صلاة القيام (التراويح) في رمضان مع الإمام، ويؤيد هذا ما ذكره أبو داود، قال: سمعت أحمد يقول: "يعجبني أن يُصَلى مع الإمام ويوتر معه، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من قامَ معَ الإمامِ حتَّى ينصرفَ فإنَّهُ يعدلُ قيامَ ليلة) رواه ابن ماجه .

الاعتكـاف وليلة القدر :

يُستحب الاعتكاف في رمضان وغيره من أيام السنة، وأفضله في رمضان، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله عز وجل، فعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان) رواه مسلم، وكان من أسباب اعتكافه صلى الله عليه وسلم طلب ليلة القدر، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان ) رواه البخاري، فهي ليلة جعل الله العمل فيها خيراً من العمل ألف شهر، والمحروم من حُرِمَ خيرها، قال تعالى: {لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ} (القدر:3).
وقد حث النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أصحابه على الاجتهاد فيها في الطاعات، فعن أنس رضي الله عنه قال: دخل رمضان، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إن هذا الشهر قد حضركم، وفيه ليلة خير من ألف شهر، من حُرِمَها فقد حرم الخير كله، ولا يحرم خيرها إلا محروم ) رواه ابن ماجه، وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ) رواه البخاري .

الأخلاق :

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أحسن الناس خلقا, وقد قال الله تعالى عنه: {وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ} (القلم:4)، وقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم من سوء الأخلاق بوجه عام، وخاصة في رمضان، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الصيام جُنَّة، فإذا كان أحدكم صائما فلا يرفث، ولا يجهل, فإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل: إني صائم، إني صائم) رواه أبو داود. وقال صلى الله عليه وسلم: (منْ لَمْ يَدَعْ -يترك- قَوْلَ الزُّور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه) رواه البخاري .

أحداث وقعت في حياته ـ صلى الله عليه وسلم ـ في رمضان :

ـ الوحي: نزل القرآن الكريم على الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ في شهر رمضان، وجاء التصريح بذلك في قول الله تعالى: { شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدىً لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ } (البقرة: 185).
ـ وفاة أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها: وذلك أيضاً في السنة العاشرة من المبعث وقبل الهجرة بنحو ثلاث سنين وهو المشهور.
ـ إرسال سرية حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه: وهي سرية سيف البحر التي وقعت في شهر رمضان من السنة الأولى للهجرة.
ـ غزوة بدر الكبرى: حيث وقعت في شهر رمضان من السنة الثانية للهجرة في اليوم السابع عشر، وقتل فيها من صناديد الكفر أبي جهل عمرو بن هشام، وأمية بن خلف، والعاص بن هشام بن المغيرة، وغيّبوا في قليب بدر، وفي نفس الشهر من نفس السنة وفي اليوم الخامس والعشرين وبعد عودته ـ صلى الله عليه وسلم ـ من بدر مباشرة ، كانت سرية قتل عصماء بنت مروان التي كانت ممن يؤذي النبي صلى الله عليه وسلم، وتعيب الإسلام وتحرض على النبي صلى الله عليه وسلم.
ـ وفي رمضان من السنة الثانية للهجرة ماتت رقية رضي الله عنها بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم زوج عثمان بن عفان رضي الله عنه.
ـ وفي السنة الثالثة للهجرة في شهر رمضان وُلِدَت فاطمة الزهراء رضي الله عنها بنت النبي صلى الله عليه وسلم، وفي نفس الشهر من نفس السنة تزوج النبي صلى الله علية وسلم بزينب بنت خزيمة بنت الحارث رضي الله عنها التي لقبت بأم المساكين .
ـ وفي رمضان من السنة السادسة للهجرة كانت سرية زيد بن حارثة إلى بني فزارة .

ـ ومن الأحداث الهامة التي غيرت وجه التاريخ والتي وقعت في رمضان من السنة الثامنة للهجرة فتح مكة، وكان خروج النبي صلى الله عليه وسلم من المدينة في العاشر من رمضان ودخل مكة لتسع عشرة ليلة خلت منه، وفي نفس السنة والشهر أرسل النبي صلى الله عليه وسلم سرية خالد بن الوليد رضي الله عنه لهدم العزى لخمس ليال بقين من شهر رمضان، ثم أرسل ـ صلى الله عليه وسلم ـ سرية سعد بن زيد الأشهلي إلى مناة وذلك لست بقين من رمضان .

هذا بعض هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في رمضان، وتلك هي طريقته وسنته فيه، فحري بنا أن نعرف لشهر رمضان حقه, وأن نقدره حق قدره، وأن تغتنم أيامه ولياليه، عسى أن نفوز برضوان الله، ويكتب الله لنا السعادة في الدنيا والآخرة .. وما أحوجنا إلى الاقتداء بنبينا ـ صلوات الله وسلامه عليه ـ، والتأسي به في عبادته وحياته، فالعبد وإن لم ولن يبلغ مبلغه، فليقارب وليسدد، وليعلم أن النجاة في اتباعه، والفلاح في السير على طريقه، قال الله تعالى: {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً} (الأحزاب:21).



اسلام ويب.










vlqhk td pdhm hgvs,g wgn hggi ugdi ,sgl




المصدر : منتديات روعة احساس - من منتدى نصرة نبينا صلى الله عليه وسلم وأهله







رد مع اقتباس
قديم 2016-06-02, 04:37 AM   #2


سموي بأخلاقي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
النقاط: 39300
 رقم العضوية : 20236
 تاريخ التسجيل :  Feb 2016
 أخر زيارة : 2016-12-06 (05:39 PM)
 المشاركات : 11,903 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 مزاجي
 SMS ~
http://www.ro-ehsas.net/uploads/1468977866161.gif
 اوسمتي
وسام همس الهدايا  الالفية الحادية عشر  شكر وتقدير المشاركين بفعالية المقال فيما يقال  إنتماء للروعه 
لوني المفضل : Blueviolet

افتراضي رد: رمضان في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم



جزاكي الله خيرآ على روعة الإنتقاء

وادام الله عمرك في طاعته وحسن عبادته
ممتنه
لروحك الجوري ../



 

رد مع اقتباس
قديم 2016-06-02, 09:05 AM   #3


الفريد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
النقاط: 134100
 رقم العضوية : 19894
 تاريخ التسجيل :  Sep 2015
 أخر زيارة : 2017-01-15 (11:18 AM)
 المشاركات : 37,944 [ + ]
 التقييم :  1966451864
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 مزاجي
 اوسمتي
وسام همس الهدايا  وسام الألفية السابعة والثلاثين  وسام نبراس مشرف  وسام ضوء مبدع 
لوني المفضل : Burlywood

افتراضي رد: رمضان في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم



جزاك الله خيرا وبارك فيك

ولا حرمك الله الأجر

واعاننا الله وإياك وجميع المسلمين على طاعته وحسن عبادته

وفقك الله



 

رد مع اقتباس
قديم 2016-06-02, 01:05 PM   #4


صويب العين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
النقاط: 82050
 رقم العضوية : 18940
 تاريخ التسجيل :  Sep 2014
 أخر زيارة : اليوم (08:10 AM)
 المشاركات : 60,621 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 مزاجي
 SMS ~
سبحان الله وبحمده
عدد خلقه
ورضا نفسه
وزنة عرشه
ومداد كلماته
 اوسمتي
وسام الالفية الستون  وسام فعالية قلم وريشة  وسام همس الهدايا  وسام العطاء 
لوني المفضل : Blanchedalmond

افتراضي رد: رمضان في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم



اللهم صلي وسلم على عبدك ورسولك محمد
وعلى آله وصحبه اجمعين

جزاكـ الله خير وباركـ فيكـ



 

رد مع اقتباس
قديم 2016-06-03, 03:22 PM   #5


المطر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
النقاط: 20750
 رقم العضوية : 17183
 تاريخ التسجيل :  May 2013
 أخر زيارة : 2016-07-30 (02:30 PM)
 المشاركات : 34,942 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 مزاجي
 SMS ~
حنّية القَدَرْ ، يَا الله
 اوسمتي
المركز 2  وسام الألفية الثلاثه وثلاثين  وسام نبراس مراقب قسم  وسام ضوء كاتب 
لوني المفضل : Gray

افتراضي رد: رمضان في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم



اللهم صل وسلم ع نبينا محمد

:

جزاك الله ووالديك الجنة



 

رد مع اقتباس
قديم 2016-06-07, 02:23 PM   #6


♪ ѕαƒα ♪ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
النقاط: 295350
 رقم العضوية : 18257
 تاريخ التسجيل :  Feb 2014
 أخر زيارة : 2016-10-22 (11:07 PM)
 المشاركات : 161,108 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الجنس ~
Female
 مزاجي
 SMS ~
ان كان بمقدورك كراهيتهم فإفعل
وان إستطعت نسيانهم فلا تتردد
فبعض الكراهية للقلوب كرامة ،
 اوسمتي
فعالية افضل قصة  وسام شيف المنتدى  غوث ووفاء  اختام الروعة 
لوني المفضل : Bisque

افتراضي رد: رمضان في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم




جزاك الله خيير..
بآرگ الله فيككٍ عَ الطررح القيـم ..
دُمْت ب حفظ الرحممن ..~



 

رد مع اقتباس
قديم 2016-06-07, 02:24 PM   #7


مهندال سعيد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
النقاط: 7900
 رقم العضوية : 17488
 تاريخ التسجيل :  Aug 2013
 العمر : 23
 أخر زيارة : 2017-01-11 (03:30 AM)
 المشاركات : 2,361 [ + ]
 التقييم :  325709956
 مزاجي
 SMS ~
سبحان الله وبحمده
عدد خلقه
ورضا نفسه
وزنة عرشه
ومداد كلماته
لوني المفضل : Lightcyan

افتراضي رد: رمضان في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم



جزاك الله خيرا وبارك فيك

ولا حرمك الله الأجر

واعاننا الله وإياك وجميع المسلمين على طاعته وحسن عبادته

وفقك الله



 

رد مع اقتباس
قديم 2016-06-10, 11:47 PM   #8


ابو الملكات غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
النقاط: 5850
 رقم العضوية : 14386
 تاريخ التسجيل :  Jan 2012
 أخر زيارة : 2017-01-17 (05:12 AM)
 المشاركات : 10,771 [ + ]
 التقييم :  199196494
 الدولهـ
Sudan
 الجنس ~
Male
 مزاجي
 SMS ~
سبحان الله وبحمده
عدد خلقه
ورضا نفسه
وزنة عرشه
ومداد كلماته
 اوسمتي
وسام الالفية العاشرة 
لوني المفضل : Lightcyan

افتراضي رد: رمضان في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم



اللهم صلى وسلم على الحبيب المصطفى عليه افضل الصلاة والتسليم
جزاك الله خير ورحم والديك شكراً على طرحك الكريم



 

رد مع اقتباس
قديم 2016-06-11, 01:48 AM   #9
الاميرة الذهبية


أنفآس الذكريآت متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
النقاط: 224300
 رقم العضوية : 20507
 تاريخ التسجيل :  Apr 2016
 العمر : 35
 أخر زيارة : اليوم (05:39 PM)
 المشاركات : 19,047 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Oman
 الجنس ~
Female
 مزاجي
 SMS ~
يتسرب ف إجسإدنإ
يتكإثر ف/يمنعنإ من الحديث
فيقتلنإ ب ببطء شديد..



+هكذإ هو الحنين..*
 اوسمتي
وسام همس الهدايا  وسام الالفية السادسة عشر  ولاء وانتماءء  وسام العطاء 
لوني المفضل : Goldenrod

افتراضي رد: رمضان في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم





عليه افضل الصلاه والسلام
جزاك الجنه
ف ميزان حسناتك
..
تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال




 

رد مع اقتباس
قديم 2016-06-27, 07:36 PM   #10


جاااك غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
النقاط: 2600
 رقم العضوية : 20693
 تاريخ التسجيل :  Jun 2016
 العمر : 30
 أخر زيارة : 2017-01-10 (04:26 PM)
 المشاركات : 204 [ + ]
 التقييم :  151769622
 مزاجي
لوني المفضل : Cadetblue

افتراضي رد: رمضان في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم



جزاكم الله الف خيراا
سلمت يداك
يعطيك العافية علي الانتقاء
رائع ماتقدموه من ابداع جميل
ننتظر المزيد منكم
لكم مودتي





 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الله , الرسول , حياة , رمضان , صلى , عليه , في , وسلم

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[ تعديل مقاس صورة ] تصاميم عن الرسول صلى الله عليه وسلم غير مسجل روعة طلبات التصاميم المجانية للزوار 10 2013-08-14 01:35 PM
الرسول قدوتنا"، فكيف يكون الرسول صلى الله عليه وسلم قدوتنا عمليًّا؟. صاحبة الفخامه منتدى نصرة نبينا صلى الله عليه وسلم وأهله 13 2012-10-04 04:04 PM
بكاء الرسول صلى الله عليه وسلم لا ~ تسأل روعة أصداح الحق إسلاميات 38 2012-06-06 11:49 PM
دفن الرسول صلى الله عليه وسلم ديالا روعة أصداح الحق إسلاميات 11 2012-03-15 12:26 AM
دمعات عن حب الرسول صلى الله عليه وسلم همس الفـــ ج ـــر روعة أصداح الحق إسلاميات 13 2011-02-15 06:25 AM


الساعة الآن 05:53 PM

RSS | RSS2 | XML | MAP | HTML


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
هذا الموقع يستخدم منتجات Weblanca.com
مجتمع ريلاكس
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2011-2012
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع الحقوق محفوظه لمنتديات روعة احساس

Security team

SEO 2.0 BY: ! Dreams.Com.Sa ! © 2010
تطوير وارشفة الاحلام ديزاين
مجموعة الاحلام ديزاين