العودة   منتديات روعة احساس > روعــة سلسبيل الجنان > روعة أصداح الحق إسلاميات > منتدى نصرة نبينا صلى الله عليه وسلم وأهله

 

منتدى نصرة نبينا صلى الله عليه وسلم وأهله يختص بالمواضيع التي تتحدث عن نصرة نبينا صلى الله عليه وسلم وأهله بيته

الإهداءات

زوجات النبي "محمد" أمـهـات الـمؤمنـين

زوجات النبي "محمد" أمـهـات الـمؤمنـين مصطلح "أم المؤمنين " يُطلق على زوجات النبى محمد "صلى الله عليه وسلم"، وقد ورد هذا اللقب في

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 2015-11-13, 09:29 PM
الغلا 1 غير متواجد حالياً
لوني المفضل Floralwhite
النقاط: 9250
 رقم العضوية : 19898
 تاريخ التسجيل : Sep 2015
 فترة الأقامة : 440 يوم
 أخر زيارة : 2016-10-13 (12:13 PM)
 المشاركات : 20,549 [ + ]
 التقييم : 2147483647
 معدل التقييم : الغلا 1 has a reputation beyond repute الغلا 1 has a reputation beyond repute الغلا 1 has a reputation beyond repute الغلا 1 has a reputation beyond repute الغلا 1 has a reputation beyond repute الغلا 1 has a reputation beyond repute الغلا 1 has a reputation beyond repute الغلا 1 has a reputation beyond repute الغلا 1 has a reputation beyond repute الغلا 1 has a reputation beyond repute الغلا 1 has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]
b2 زوجات النبي "محمد" أمـهـات الـمؤمنـين





زوجات النبي "محمد" أمـهـات الـمؤمنـين





زوجات النبي "محمد" أمـهـات الـمؤمنـين 2014-635309672509978


مصطلح "أم المؤمنين " يُطلق على زوجات النبى محمد "صلى الله عليه وسلم"، وقد ورد هذا اللقب في القرآن.

حيث جاء في سورة الأحزاب ”النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ إِلَّا أَنْ تَفْعَلُوا إِلَى أَوْلِيَائِكُمْ مَعْرُوفًا كَانَ ذَلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا (6)" لهن فضل ومزية عن بقية نساء المسلمين بنص القرآن الكريم في سورة الأحزاب أيضًا: "يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا (32)".

وقد ذكر الحافظ عبد الرحيم العراقي الاختلاف في عدد أزواج النبي اللاتي دخل بهن على قولين؛ أنهنّ إثنتا عشر أو إحدى عشر، وسبب الاختلاف هو في مارية القبطية، هل هي زوجة له أم ملك يمين. فالمتَّفق عليه من زوجاته إحدى عشرة. القرشيات منهن ست، هن: خديجة بنت خويلد، وسودة بنت زمعة، وعائشة بنت أبي بكر، وحفصة بنت عمر بن الخطاب، وأم سلمة، وأم حبيبة بنت أبي سفيان، والعربيات من غير قريش أربع، هن: زينب بنت جحش، وجويرية بنت الحارث، وزينب بنت خزيمة، وميمونة بنت الحارث. وواحدة من غير العرب وهي صفية بنت حيي من بني إسرائيل. وتبقى مارية القبطية وهي من مصر. وتوفِّيت اثنتان من زوجات النبي محمد حال حياته، وهما خديجة بنت خويلد وزينب بنت خزيمة، وتُوفي هو عن تسع نسوة.

وقد أثبت الحافظ عبد الرحيم العراقي وابن القيم وغيرهما أنه كان هناك عدد ممن عقد عليهن الرسول محمد، ولكن لم يدخل بهن. فقال ابن القيم: وأما من خطبها ولم يتزوجها، ومن وهبت نفسها له، ولم يتزوجها، فنحو أربع أو خمس، وقال بعضهم هن ثلاثون امرأة، وأهل العلم بسيرته وأحواله—لا يعرفون هذا، بل ينكرونه والمعروف عندهم أنه بعث إلى الجونية ليتزوجها، فدخل عليها ليخطبها، فاستعاذت منه، فأعاذها ولم يتزوجها، وكذلك الكلبية، وكذلك التي رأى بكشحها بياضاً. فلم يدخل بها، والتي وهبت نفسها له فزوجها غيره على سورة من القرآن، هذا هو المحفوظ والله أعلم. وقال الحافظ أبو محمد المقدسي: وعقد على سبعةٍ ولم يدخل بهن.

خديجة بنت خويلد
هي خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى القرشية الأسدية، تجتمع مع محمد بن عبد الله في جده قصي، وأول أزواجه، تزوجها وكان سنها أربعين سنة وهو في الخامسة والعشرين، ولم يتزوج عليها غيرها حتى ماتت، وكل أولاده منها سوى إبراهيم فهو من مارية القبطية. يقول ابن إسحاق: وكانت خديجة بنت خويلد امرأة تاجرة ذات شرف ومال.

سودة بنت زمعة
هي سودة بنت زمعة بن قيس بن عبد شمس بن عبد ود بن نصر بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي، تجتمع مع النبي في جده لؤي بن غالب، تزوَّجها بعد وفاة خديجة بقليل، عقَد عليها بمكة، وقيل: دخَل عليها بمكة أوالمدينة، وتُوفّيت سنة 54 هـ. زوّجه إياها سليط بن عمرو، ويقال أبو حاطب بن عمرو بن عبد شمس ود بن نصر بن مالك بن حسل، وأصدقها النبي محمد أربعمائة درهم‏.‏ قال ابن هشام: ابن إسحاق يخالف هذا الحديث، يذكر أن سليطا وأبا حاطب كانا غائبين، بأرض الحبشة في هذا الوقت.‏ وكانت قبله عند السكران بن عمرو بن عبد شمس بن عبد ود ابن نصر بن حسل.‏

عائشة بنت أبي بكر
أسلمت عائشة بنت أبي بكر في بداية دعوة محمد بن عبد الله للإسلام وذكر ابن إسحاق أن عائشة في من أول من أسلم أول البعثة، قال: وهي يومئذ صغيرة. وأنها أسلمت بعد ثمانية عشر فقط[6] وهناك حديث شكك في صحتة يقول بأن عمرها عند العقد ست سنوات وخطبها النبي محمد بمكة، وبنى بها بالمدينة وهي بنت تسع سنوات وهو مختلف فية حيث أنه "الحديث" يذكر أنها كانت مخطوبة لمطعم بن عدي ثم رجع عن خطبتها! وكذالك قياساً على عمر أختها أسماء والتي هي أسن منها بعشر سنين وتوفيت عام 73 هـ وعمرها 100 عام فيكون سنها عام الهجرة 27 وسن أختها 17 ولم يتزوج محمد بكراً غيرها، زوجه إياها أبوها أبو بكر الصديق، وأصدقها محمد بن عبد الله أربعمائة درهم‏.‏ توفيت سنة 56 هـ أو بعدها وقد قاربت السبعين

حفصة بنت عمر بن الخطاب
هي حفصة بنت عمر بن الخطاب، زوّجه إياها أبوها عمر بن الخطاب، وأصدقها أربعمائة درهم، وكانت قبله عند خنيس بن حذافة السهمي.‏ تزوَّجها في السنة الثانية أوالثالثة بعد الهجرة، وتوفيت سنة 45 هـ.

زينب بنت خزيمة
كانت تُلقَّب في الجاهلية بأمِّ المساكين، تزوَّجها في شهر رمضان سنة ثلاث أو أربع من الهجرة، وتوفِّيت في السَّنة الرَّابعة، ومدة مكْثها عند النبي شهران أو ثلاثة، وقيل ثمانية. أرسل النبي محمد عليه الصلاة والسلام إلى زينب بنت خزيمة يخطبها إلى نفسه، وما أن يصل الخبر إلى المهاجرة الصابرة التي أفجعها فراق زوجها الشهيد عبد الله بن جحش في غزوة أحد، امتلأت نفسها سعادة ورضى من التكريم النبوي لها، فهي ستكون إحدى زوجاته فما كان منها إلا أن أرسلت إلى الرسول: أني جعلت أمر نفسي إليك.

أم سلمة
هي أم سلمة بنت أبي أمية بن المغيرة المخزومية، واسمها هند، زوجه إياها سلمة بن أبي سلمة ابنها، وأصدقها فراشا حشوه ليف، وقدحا، وصحيفة، ومجشة، وكانت قبله عند أبي سلمة بن عبد الأسد، واسمه عبد الله.‏ تزوّجها النبي بعد وفاة زوجها في السنة الرابعة من الهجرة، وتوفِّيت سنة 58 هـ أو بعدها.

زينب بنت جحش
هي زينب بنت جحش بن رئاب الأسدية زوجه إياها أخوها أبو أحمد بن جحش وأصدقها النبي صلى الله عليه وآله وسلم أربعمائة درهم، تزوَّجها سنة 3 هـ أو 4 هـ أو 5 هـ، وكانت قبله عند زيد بن حارثة، مولى الرسول صلى الله عليه وسلم، ويؤمن المسلمون أن الآية القرآنية "فلما قضى زيد منها وطرا زوجناكها" نزلت فيها.‏ تُوفِّيت سنة 20 هـ أو بعدها.

جويرية بنت الحارث
هي جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار بن حبيب بن جذيمة الخزاعية المصطلقية، كانت تحت ابن عم لها يقال له مسافع بن صفوان المصطلقي، وقد قُتل يوم المريسيع، ثم غزا محمد بن عبد الله قومها بني المصطلق فكانت من جملة السبي، ووقعت في سهم ثابت بن قيس.

تزوجها محمد بن عبد الله في السنة الخامسة للهجرة، وكان عمرها إذ ذاك عشرين سنة، ومن ثمار هذا الزواج المبارك فكاك المسلمين لأسراهم من قومها. ففي الحديث عن عائشة أم المؤمنين قالت: لما قسم محمد بن عبد الله سبايا بني المصطلق، وقعت جويرية بنت الحارث في السهم لثابت بن قيس بن الشماس أو لابن عم له، وكاتبته على نفسها، فأتت محمد بن عبد الله تستعينه في كتابتها، فقالت: يا رسول الله، أنا جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار، وقد أصابني ما لم يخف عليك، فوقعتُ في السهم لثابت بن قيس بن الشماس أو لابن عم له، فكاتبته على نفسي، فجئتك أستعينك على كتابتي، فقال لها: فهل لك في خير من ذلك؟ قالت: وما هو يا محمد بن عبد الله؟ قال: أقضي كتابتك وأتزوجك، قالت: نعم يا محمد بن عبد الله، قال: قد فعلت، وخرج الخبر إلى الناس أن محمد بن عبد الله تزوج جويرية بنت الحارث، فقال الناس: أصهار محمد بن عبد الله، فأرسلوا ما بأيديهم -أي أعتقوا- من السبي، فأعتق بتزويجه إياها مائة أهل بيت من بني المصطلق، فما أعلم امرأة أعظم بركة على قومها منها

وروى ابن سعد في الطبقات أنه لما وقعت جويرية بنت الحارث في السبي، جاء أبوها إلى النبي فقال: إن ابنتي لا يُسبى مثلها؛ فأنا أكرم من ذاك، فخل سبيلها، فقال: "أرأيت إن خيّرناها، أليس قد أحسنّا؟"، قال: بلى، وأدّيت ما عليك، فأتاها أبوها فقال: إن هذا الرجل قد خيّرك فلا تفضحينا، فقالت: فإني قد اخترت محمد بن عبد الله. وغيَّر النبي محمد اسمها، فعن ابن عباس قال: "كان اسم جويرية بنت الحارث برة، فحوّل النبي اسمها، فسماها جويرية. توفيت أم المؤمنين جُويرية في المدينة سنة خمسين، وقيل سنة سبع وخمسين للهجرة وعمرها 65 سنة.

مارية القبطية
مارية القبطية هي جارية أهداها ملك مصر إلى محمد بن عبد الله، مع أختها واسمها سرين وعند وصولها إلى النبي أعلنت إسلامها وتزوجها النبي وأنجبت منه ولدا سماه إبراهيم مات صغيرا. توفيت سنة 12 أو 16 هـ.

أم حبيبة
واسمها رملة بنت أبي سفيان بن حرب، زوجه إياها خالد بن سعيد بن العاص، وهما بأرض الحبشة سنة سبع من الهجرة، وأصدقها النجاشي عن الرسول محمد أربعمائة دينارا، وهو الذي كان خطبها على الرسول، وكانت قبله عند عبيد الله بن جحش الأسدي. توفِّيت سنة 44 هـ.

صفية بنت حيي
من يهود بني النضير، وقعت في الأسر فاشتراها النبي من دَحْية، وتزوَّجها في غزوة خيبر سنة سبع من الهجرة، وأولم محمد بن عبد الله وليمة، ما فيها شحم ولا لحم، كان سويقاً وتمراً، وكانت قبله عند كنانة بن الربيع بن أبي الحقيق. تُوفِّيت سنة 50 هـ.

ميمونة بنت الحارث
هي ميمونة بنت الحارث بن حزن بن بحير بن هزم بن رويبة بن عبد الله بن هلال بن عامر بن صعصعة، زوجه إياها العباس بن عبد المطلب في السنة السابعة من الهجرة في عُمْرَة القضية، وأصدقها العباس عن الرسولأربعمائة درهم، وكانت قبله عند أبي رهم بن عبدالعزى بن أبي قيس بن عبد ود بن نصر بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي؛ ويقال أنها التي وهبت نفسها للنبي، وذلك أن خطبته انتهت إليها وهي على بعيرها، فقالت :‏البعير وما عليه لله ولرسوله، وفيها كانت الآية القرآنية: "وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي". تُوفِّيت في "سرف" سنة 51 هـ.

من عقد عليهن ولم يدخل بهن
عمرة الكلابية
بنت يزيد بن رواس بن كلاب. بلغ رسول الله أن بها بياضاً، فطلّقها ولم يدخل بها.

قُتيلة الكندية
بنت قيس بن معدي كرب بن جبلة الكندّية، أخت الأشعث بن قيس، قُبض رسول الله قبل خروجها
إليه من اليمن، فخلف عليها عكرمة بن أبي جهل، وكانت سبب تزوجه إياها؛ أن الأشعث قال للنبي -لما بلغه تَعوَّذ أسماء منه-: والله يا رسول الله لأزوجنك من هي أشرف وأجمل وأنبت منها، فزوَّجه قتيلة أخته[

سَنَا السُلمية
بنت أسماء بن الصَّلتْ بن حبيب بن جابر بن حارثة بن هلال بن حرام بن سّمَّال بن عوف السُلمي، ماتت قبل أن يصل إليها رسول الله.

شَرَاف الكلبية
أخت دِحْية الكلبي الذي كان جبريل يأتي رسول الله على صورته، ماتت قبل دخول النبي عليها.

العالية الكلابية
بنت ظبيان بن عمرو بن عوف بن عبيد بن أبي بكر بن كلاب. روي أنها مكثت عند رسول الله م ما شاء الله ثم طلّقها

ليلى الأوسية
بنت الخطيم الأوسي، أتته وهو متنبه لها، فتخطت منكبه، فقال: (من هذا أكله الأسد؟) قالت: أنا ليلى بنت الخطيم، بنت مطعم الطير، جئتك لأعرض عليك نفسي، قال: قد قبلتُك. فرجعت إلى أهلها، فقلن لها: إن رسول الله كثير الضَّرائر وأنت امرأة غيور، ولسنا نأمن أن تغضبيه فيدعو عليك، فأتته، فأقالها، فدخلت حيطان المدينة فشدَّ عليها الأسد فأكلها.

أسماء بنت النُّعمان
هي بنت النعمان بن الجوْن بن شراحبيل، وقيل: أسماء بنت النعمان بن الأسود بن الحارث بن شراحبيل بن النعمان من كِندة، أجمعوا على أنَّ رسول الله تزوجها، واختلفوا في قصة فراقه لها، فقال بعضهم: لما دخلت عليه دعاها، فقالت: تعال أنت، فأبت أن تجيء. وقال بعضهم إنها قالت: أعوذ بالله منك. فقال: (قد عذت بمعاذ، وقد أعاذك الله مني فلما قالت ذلك فارقها، فكانت تُسمِّي نفسها الشقية.






.,[hj hgkfd "lpl]" HlJiJhj hgJlclkJdk "lpl]" sk[hf




المصدر : منتديات روعة احساس - من منتدى نصرة نبينا صلى الله عليه وسلم وأهله







قديم 2015-11-13, 10:24 PM   #2


صويب العين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
النقاط: 72650
 رقم العضوية : 18940
 تاريخ التسجيل :  Sep 2014
 أخر زيارة : اليوم (04:46 PM)
 المشاركات : 56,210 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 SMS ~
سبحان الله وبحمده
عدد خلقه
ورضا نفسه
وزنة عرشه
ومداد كلماته
 اوسمتي
وسام الالفية السادسة والخمسين  وسام العطاء  مهرجان الحج  وسام فعالية أجمل خط 
لوني المفضل : Blanchedalmond

افتراضي رد: زوجات النبي "محمد" أمـهـات الـمؤمنـين



رضي الله عنهن وارضاهن

جزاكـ الله خير وباركـ فيكـ



 

قديم 2015-11-14, 01:53 PM   #3


الغلا 1 غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
النقاط: 9250
 رقم العضوية : 19898
 تاريخ التسجيل :  Sep 2015
 أخر زيارة : 2016-10-13 (12:13 PM)
 المشاركات : 20,549 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 اوسمتي
وسام الألفية العشرون  شكر وتقدير المشاركين بفعالية المقال فيما يقال  هطول مقدس  ابداع تجلي 
لوني المفضل : Floralwhite

افتراضي رد: زوجات النبي "محمد" أمـهـات الـمؤمنـين



شكرا لمرورك الراقي
جزاك الله خير



تحيتي



 

قديم 2015-11-15, 09:24 AM   #4


الفريد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
النقاط: 127600
 رقم العضوية : 19894
 تاريخ التسجيل :  Sep 2015
 أخر زيارة : يوم أمس (11:24 AM)
 المشاركات : 37,659 [ + ]
 التقييم :  1929279543
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 اوسمتي
وسام الألفية السابعة والثلاثين  وسام نبراس مشرف  وسام ضوء مبدع  حضور مميز 
لوني المفضل : Burlywood

افتراضي رد: زوجات النبي "محمد" أمـهـات الـمؤمنـين



رضي الله عنهن وارضاهن

جزاك الله خيرا وبارك فيك

ولا حرمك الله الأجر

وفقك الله



 

قديم 2015-11-16, 01:21 AM   #5


الغلا 1 غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
النقاط: 9250
 رقم العضوية : 19898
 تاريخ التسجيل :  Sep 2015
 أخر زيارة : 2016-10-13 (12:13 PM)
 المشاركات : 20,549 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 اوسمتي
وسام الألفية العشرون  شكر وتقدير المشاركين بفعالية المقال فيما يقال  هطول مقدس  ابداع تجلي 
لوني المفضل : Floralwhite

افتراضي رد: زوجات النبي "محمد" أمـهـات الـمؤمنـين



شكرا لمروركم الراقي

جزاكم الله خير على مروركم الاجمل

تحيتي




 

قديم 2015-11-21, 07:16 PM   #6


عصي الدمع غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 20020
 تاريخ التسجيل :  Nov 2015
 العمر : 46
 أخر زيارة : 2016-07-14 (08:47 PM)
 المشاركات : 1,109 [ + ]
 التقييم :  11100
لوني المفضل : Cadetblue

افتراضي رد: زوجات النبي "محمد" أمـهـات الـمؤمنـين





 

قديم 2015-11-21, 08:30 PM   #7


الغلا 1 غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
النقاط: 9250
 رقم العضوية : 19898
 تاريخ التسجيل :  Sep 2015
 أخر زيارة : 2016-10-13 (12:13 PM)
 المشاركات : 20,549 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 اوسمتي
وسام الألفية العشرون  شكر وتقدير المشاركين بفعالية المقال فيما يقال  هطول مقدس  ابداع تجلي 
لوني المفضل : Floralwhite

افتراضي رد: زوجات النبي "محمد" أمـهـات الـمؤمنـين



شكرا لمرورك الراقي
جزاك الله خير



تحيتي



 

قديم 2015-12-02, 08:49 AM   #8
http://www.ro-ehsas.net/uploads/13973452871.gif


سمآاء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
النقاط: 7500
 رقم العضوية : 19581
 تاريخ التسجيل :  Apr 2015
 العمر : 25
 أخر زيارة : 2016-11-30 (08:22 PM)
 المشاركات : 30,621 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female
 اوسمتي
مهرجان الحج  وسام الألفية السابعة و العشرون  وسام ضوء كاتب  هطول مقدس 
لوني المفضل : Tan

افتراضي رد: زوجات النبي "محمد" أمـهـات الـمؤمنـين



بوركُ فيكُ

ازهآآآآريُُُ



 

قديم 2015-12-02, 02:28 PM   #9


الغلا 1 غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
النقاط: 9250
 رقم العضوية : 19898
 تاريخ التسجيل :  Sep 2015
 أخر زيارة : 2016-10-13 (12:13 PM)
 المشاركات : 20,549 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 اوسمتي
وسام الألفية العشرون  شكر وتقدير المشاركين بفعالية المقال فيما يقال  هطول مقدس  ابداع تجلي 
لوني المفضل : Floralwhite

افتراضي رد: زوجات النبي "محمد" أمـهـات الـمؤمنـين



شكرا لمروركم الراقي
اسعدني اسعدكم الله في الدارين
تحيتي واحترامي



 

قديم 2015-12-03, 03:27 PM   #10


sweet غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
النقاط: 5150
 رقم العضوية : 20053
 تاريخ التسجيل :  Nov 2015
 العمر : 17
 أخر زيارة : 2016-11-26 (10:23 AM)
 المشاركات : 9,590 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 اوسمتي
وسام نبراس مشرفه  وسام ضوء مصمم  وسام الالفية التاسعة  ابداع تجلي 
لوني المفضل : Silver

افتراضي رد: زوجات النبي "محمد" أمـهـات الـمؤمنـين



جزاكـ الله خير



 

موضوع مغلق

الكلمات الدلالية (Tags)
"محمد" , أمـهـات , الـمؤمنـين , النبي , سنجاب

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
"الحذيفي" يُعَدّد موانع الحرمان من سُقيا حوض النبي في "المحشر" علي الجريبي روعة أصداح الحق إسلاميات 6 2016-04-03 11:56 AM
"الداخلية": مقتل المطلوب "محمد الفرج" رمياً بالرصاص علي الجريبي روعة قلب الحدث 4 2015-07-27 01:19 PM
شاهد .."السديس" يهدي "محمد بن راشد" قطعة من كسوة الكعبة علي الجريبي روعة قلب الحدث 1 2015-06-27 11:49 AM
"فاطمة" تحوّلت إلى "محمد"و"فهد" أصبح "أحلام" صــاحبة السمـــؤ روعة قلب الحدث 5 2012-02-25 08:18 PM
"فوزية وأم محمد" ضحيتا حارس عقار.. وسائق وخادمة يدمران حياة "أم فارس" مشاكس الحب } ~ روعة قلب الحدث 3 2011-06-18 03:21 AM


New Page 1

Twitter

Facebook

Rss


RSS | RSS2 | XML | MAP | HTML



هذا الموقع يستخدم منتجات Weblanca.com
مجتمع ريلاكس
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2011-2012
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع الحقوق محفوظه لمنتديات روعة احساس

Security team

SEO 2.0 BY: ! Dreams.Com.Sa ! © 2010
تطوير وارشفة الاحلام ديزاين
مجموعة الاحلام ديزاين